العبادي يطالب تركيا بسحب قواتها من العراق

طلب رئيس الوزراء العراقي اليوم الجمعة، من تركيا سحب قواتها من الأراضي العراقية، وبدلا من ذلك تقديم المعدات والتدريب لقتال تنظيم «داعش»، الذي أصر هو ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، على أنه يفقد المزيد من الأرض.

ويركز الزعماء في المنتدى الاقتصادي العالمي الجمعة على المخاوف بشأن الأمن العالمي، فيما تؤثر الحرب الأهلية في سوريا والمشكلات الجغرافية السياسية الأخرى على الاقتصاد العالمي الذي يعاني بالفعل.

والتقى وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ومسؤولين آخرين في المنتدى في دافوس، بسويسرا، في محاولة لحشد المزيد من الدعم من أجل الحملة العسكرية ضد تنظيم «داعش». بحسب ما نقلته وكالة «أسوشيتدبرس».

والتقى العبادي بمسؤولين عدة آخرين في دافوس، وطالب بمزيد من المساعدة.

«نحن في العراق نريد علاقات جيرة جيدة للغاية مع تركيا، نأمل في أن تساعدنا تركيا على قتال داعش»، حسبما قال العبادي. وأضاف، «داعش يقتل مواطنينا، ويحتل مدننا. لدينا نحو 4 ملايين لاجئ داخليا بسبب هذا، وعلى تركيا أن تساعدنا في ذلك. وأنا أناشد الحكومة التركية لمساعدتنا، وسحب قواتها».

وقال، إن أنقرة لم ترد على سؤال حكومته بشأن سبب تواجد القوات التركية في العراق، مضيفا، «يجب أن نحظى بإجابة».

كانت تركيا قد أرسلت قوات بالقرب من مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم «داعش»، في شمال العراق منذ 2014. وأثار وصول المزيد من القوات الشهر الماضي غضبا، كما توقفت أنقرة بعدها عن نشر قوات جديدة.

ولم تكن تركيا واضحة بشأن العدد الحقيقي للقوات التي نشرتها في العراق، لكن القضية واحدة من القضايا العديدة التي يتوقع من جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي المتواجد في اسطنبول من الجمعة، أن يناقشها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو، في اجتماعات تضمهم السبت.

وقال العبادي، «لا أعلم ما هو هدفهم. هل هي مؤامرة توسعية للسيطرة على جزء من نينوى؟»، في إشارة إلى منطقة الموصل. وأضاف، «أرجو ألا يكون كذلك.. إذا كانوا يرغبون حقا في قتال داعش، حسنا، بإمكانهم أن يدربوا قواتنا. طلبنا منهم ذلك. بإمكانهم إمدادنا بالأسلحة والعتاد. طلبنا ذلك. ولم يرسلوها».

كما أشار إلى أن تنظيم داعش «في تقهقر».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]