العراق.. هل تحوّل إلى ساحة صراع بين أمريكا وإيران؟

في أعقاب شنّ الحرس الثوري الإيراني الأسبوع الماضي ضربات صاروخية وهجمات بمسيّرات مفخخة على مواقع تابعة للمعارضة الإيرانية الكردية، المتمركزة منذ عقود في كردستان العراق، وبدعوة رسمية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يزور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني طهران، فيما يبدو أنها محاولات لاحتواء خلافات على خلفية القصف الذي ينفذه الحرس الثوري الإيراني.

ومن طهران، قال السوداني إن أمن العراق وإيران وحدة متكاملة لا تتجزأ وهي جزء من أمن المنطقة، مشدداً على أن حكومته ملتزمة بعدم السماح لأي أطراف باستخدام الأراضي العراقية للإخلال بأمن إيران.

السوداني لفت أيضا إلى الملف الاقتصادي الذي يحظى بأهمية كبيرة في مباحثاته مع الرئيس الإيراني، مؤكدا على تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين وهو ما اعتبره الرئيس الإيراني “نقطة تحول” في العلاقات الثنائية، مضيفاً أن المباحثات خلال الزيارة تساعد على الارتقاء بالعلاقات بين الطرفين، ومعرباً عن أمله في أن تكون الزيارة خطوة لتعزيز العلاقات بين البلدين.

كما أكد رئيسي أن الجانبين يرغبان بالتعاون في مكافحة الإرهاب والتصدي لأي عامل يؤدي إلى زعزعة الأمن في البلدين وأن العديد من القضايا تناولتها المباحثات، بما فيها ملفات التعاون، والملفات المصرفية وتصدير الكهرباء والغاز.. فما هي عناصر التسوية المحتملة بين الطرفين؟ وهل تكفي لوقف التهديدات الإيرانية؟ وما هي دوافع طهران من التصعيد مع الاكراد بينما أزمة الاحتجاجات في داخل إيران؟.

في البداية، قال نجم القصاب رئيس مركز المورد للدراسات والإعلام بالعراق، إن هناك انقسامات على المستوى السياسي والإعلامي حينما تكون هناك تجاوزات من قبل أي دولة على العراق، مؤكدا أن مواقف بغداد خجولة تجاه هذه الاعتداءات.

وأضاف القصاب لبرنامج “وراء الحدث” قائلا: “نحتاج إلى خطاب موحد بين الإقليم الكردستاني وبين المركز، وبين وزارة الخارجية من أجل تقديم شكوى إلى الأمم المتحدة بشأن الاعتداءات التي تقع على العراق من جانب إيران وتركيا”، مؤكدا أنه كان ينبغي على الحكومة المركزية والسلطة التشريعية أن تصدر قرارات أولها مقاطعة وعدم السماح بإدخال البضائع الإيرانية والتركية حتى يكون هناك رد فعل عراقي أسوة بكل دول العالم حتى الدول الضعيفة في مثل هذه المواقف.

ومن جهته، تساءل الدكتور حكم أمهز الأكاديمي والباحث في الشؤون الإيرانية، من طهران، ردا على الباحث العراقي: لماذا يتم إلقاء الذرائع على إيران أو تركيا، العراق عليه أولا إخراج الجماعات المسلحة المناوئة للبلدين من أرضه أو تقييدها ومنعها.

وقال، لبرنامج “وراء الحدث”: “الإيرانيون قدموا أكثر من 70 وثيقة للحكومة العراقية وحكومة كردستان فيما يتعلق بالاعتداءات من داخل الأراضي العراقية، والاعتداءات لا تختص فقط بالقتل وإنما هناك اعتداءات على مستوى العمالة والتجسس والتجنيد والتأجيج وغيرها”.

وأضاف الأكاديمي أن النقطة الثانية التي يريد أن يشير إليها هي أن الموضوع الأمني هو جزء فقط في زيارة رئيس الوزراء العراقي لطهران، وهناك موضوعات ترتبط بالاقتصاد والاجتماع والسياسة وما إلى ذلك، وأيضا قضايا ترتبط بالدور العراقي إقليميا.

وأوضح الكاتب أنه بالنسبة للقول إن الأمريكيين والإيرانيين جعلوا من العراق أرضا لمعركتهم، فهذه “بروباجندا” ودعاية لا أكثر من ذلك ولا أقل.

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يزور طهران حاليا في ظل توتر في العلاقات بين البلدين بعد قيام إيران بقصف شمال العراق، حيث التقى السوداني اليوم الثلاثاء  بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقال رئيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك، إن طهران وبغداد تتعاونان في المجالات الثقافية والسياسية والاجتماعية والأمنية، مضيفًا “من هذا المنطلق، تأتي محاربة الجماعات الإرهابية والجرائم المنظمة ومکافحة المخدرات ضمن الاتفاقيات المشتركة بين البلدين”.

ومن المقرر أن تستغرق زيارة السوداني يومين، حيث سيلتقي بكبار المسؤولين الإيرانيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]