«الغد» ترصد أبرز الأحداث العربية والدولية في 2021

سلطت كاميرا قناة الغد الضوء على أبرز  الأحداث العربية والدولية والإفريقية خلال 2021، لتنقل الصورة بكل الأبعاد للمشاهد العربي مع نهاية عام مضى واستقبال آخر جديد.

وفي حصاد عام 2021 سلطت قناة الغد الضوء على أبرز الأحداث العربية من بؤرة الحدث نفسه، حيث كان عاما مليئا بالأحداث، وكان أبرزها العدوان الإسرائيلي على غزة، وميلاد حكومة جديدة في لبنان، والانتخابات العراقية، وافتتاح (إكسبو دبي 2020) في الإمارات، وصولا إلى نقل الصورة بالقرب من بركان لابالما في إسبانيا، وكذلك الأزمة الأوكرانية والاحتجاجات في السودان.

فلسطين في 2021

وبدأ العدوان الإسرائيلي على غزة في الـ10 من مايو/ آيار واستمر لمدة 11 يوما، وأسفر عن استشهاد 260 فلسطينيا، وخلف دمارا مهولا في القطاع.

وقال محمد الداعور، مراسل الغد من غزة، إن الفلسطينيين عاشوا 11 يوما قاسيا ومؤلما، موضحا أن الحرب الإسرائيلية كشفت حجم الدمار الذي لحق بلافلسطينيين.

ونقل مراسلنا ما جرى من أحداث صعبة عند مركز الشفاء الطبي، حتى أثبتنا للعالم مصداقية ما نقلناه من مشاهد رآها المشاهد العربي.

وتميزت قناة الغد بنقل الصورة بكل الأبعاد، والخبر بكل تفاصيله، رغم الغارات ومروحيات الاحتلال فوق رؤوس شبكة مراسلينا على مدار 11 يوما متواصلة.

ومن رام الله، قال رأفت عليان، القيادي بحركة فتح، إن أهم ما جاء في 2021 وأغضب الفلسطينيين هو إلغاء الانتخابات الفلسطينية.

كما أوضح عليان، أن أبرز الأحداث التي كان لها صدى واسع أيضا هي عملية هروب الأسرى الفلسطينيين من سجن جلبوع الإسرائيلي شديد الحراسة، والذي أثبت فيه الفلسطيني أنه يستطيع انتزاع حريته مهما كلفه الأمر.

كما أكد عليان، أن إسرائيل استغلت الانقسام الفلسطيني، وغياب الرؤية الداخلية وبدأت تخطط لتنفيذ حلمها وقتل إقامة دولة فلسطينية، موضحا أنها وصلت للأقصى وأحياء القدس ومارست الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وقال عليان:” نأمل عليان أن يكون عام 2022 مختلفا عن العام السابق، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني يبحث عن حريته ومقاومة الاحتلال، لا لتحسين ظروف المعيشة في البلاد”.

لبنان في 2021

ومن أبرز الأحداث في عام 2021، ميلاد حكومة لبنانية جديدة بقيادة نجيب ميقاتي في الـ10 من سبتمبر بعد مخاض عسير استمر منذ استقالة حكومة حسان دياب عقب انفجار “مرفأ بيروت” المروع في أغسطس 2020، وتشكلت الحكومة، ولكن بقيت التحديات والأزمات.

ويتطلع المواطن اللبناني بحذر إلى العام الجديد، لا سيما وأنه سيشهد انتخابات نيابية ورئاسية تواجه تحدي التغيير الصعب.

ويقول اللبنانيين، إن عام 2021 كان عاما كله انهيارات، ونأمل أن يكون العام الجديد نهاية للفساد ورحيل السلطة الحاكمة.

وفي السياق ذاته، قال الكاتب والباحث السياسي، حنا صالح، إن عام 2021 كان صعبا، لكن قد يكون 2022 مماثلا، مؤكدا أن لبنان بلد الأرقام القياسية والعجائب والغرائب.

وحكى حنا صالح مرارة العيش بدون حكومة لمدة 13 شهرا بعد كارثة انفجار “مرفأ بيروت”وعندما شكلت الحكومة قبل 112 يوما فلم تجتمع لمدة بسبب حزب الله ما لم تنفذ أوامره.

كما أشار حنا صالح إلى أن لبنان بات منصة لتصدير السموم للدول العربية دون التحقيق في أو معرفة هوية الذين يهربون المخدرات.

العراق في عام 2021

ومن الأحداث المهمة، التي حدثت في العراق كانت الانتخابات التي أجريت في 10 أكتوبر بعد شهور من الاحتجاجات الشعبية المنادية بإسقاط الطبقة الحاكمة، فهل تلبي الحكومة الوليدة مطالب العراقيين؟.

وثار جدل كبير عقب الانتخابات إلى أن حسمها القضاء، لكن تبقى الأزمات السياسية باقية، على أمل الهدوء في عام 2022.

وقال عراقيون التقتهم كاميرا الغد، إن عام 2021 كان عاما الأحزان والويلات، متمنين فتح الأبواب لعودة العراق إلى محيطه العربي، لينعم العراقيون بالخير والسعادة.

وقال الدكتور حسين علاوي، مستشار رئيس الوزراء العراقي، إن الحكومة العراقية نجحت خلال 2021 بإجراء الانتخابات التي تهدف إلى تجديد الشرعيات في البلاد.

وأضاف علاوي، أن هناك تحديات كبيرة عملت عليها الحكومة بقيادة مصطفى الكاظمي، فضلا عن توفير لقاحات فيروس كورونا، وكذلك رواتب الموظفين، مواجهة الإرهاب.

كما أكد علاوي، أن العراقيون يتطلعون إلى التنمية والإعمار، والمضي قدما نحو مسار  جديد للنهوض بالاقتصاد من خلال التبادل التجاري مع الدول العربية  كالأردن ومصر، والاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة الأمريكية.

الإمارات في عام 2021

كما شهدنا في دبي حدثا غير مسبوق، وهو إقامة إكسبو 2020 دبي، ويستمر لـ6 أشهر، ويشهد خلالها عرض تجارب عديدة من مختلف بلدان العالم.

وفي 2021 أيضا دشنت دولة الإمارات في الرابعَ عشر من فبراير مشروع استكشاف المريخ بالتزامن مع استقبال أولِ صورة أرسلها مسبارُ الأمل لسطح الكوكب الأحمر.

ومن دبي، سرد مراسلنا عبد الله الزعبي، تفاصيل انطلاق معرض إكسبو 2020 دبي، وكيف أبهرت دولة الإمارات العربية المتحدة العالم بافتتاح يليق بعظمة الإمارات.

وقال إن دولة الإمارات رصدت الإنجارات التي تحققت على أرض الواقع في دولة الإمارات، وقال مواطنون إن عام 2021 كان عاما مليئا بالإنجازات الملموسة على أرض الواقع.

وفي السياق، قال محمد فراس النائب، أستاذ العلاقات الدولية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة أنجزت العديد خلال عام 2021 على الصعيد الداخلي والخارجي.

وأكد فراس النائب، أن الدولة الإماراتية أعادت تشكيل وصياغة العلاقات الدولية من خلال الحوار والتسامح والسلام لترتيب البيت العربي، مشيدا بتقارير المؤشرات حول العمل الحكومي.

كما أوضح فراس النائب، أن دولة الإمارات العربية المتحدة باتت لاعبا إقليميا بل ودوليا على صعيد إعادة صياغة الشكل الذي يمكن أن يحدث به العلاقات الدولية في المنطقة، مشيرا إلى الاهتمام بالاقتصاد والعلاقات الخارجية والتطور العلمي، والفضاء والاستدامة.

أبرز الأحداث الدولية 

ومن أبرز الأحداث الدولية، التي لاقت اهتماما كبيرا، ثوران بركان لابالما في إسبانيا والتوتر عن الحدود الروسية الأوكرانية.

وتحدث مراسل الغد محمد الفنيش، عن رحلته الصعبة قبل الوصول إلى جزيرة لابالما، حيث البركان الثائر.

وأكد المراسل، أن عملية التنقل من مكان إلى آخر كانت محفوفة بالمخاطر والتحديات لنقل الصورة للمشاهد العربي.

كما تحدث أيضا عن صوت الرصاص عند الحدود الأوكرانية حيث تحشد روسيا أكثر من 120 ألف جندي في توتر مع دول الغرب، التي تسعى لضم أوكرانيا، ونشر معداتها العسكرية.

وقال المراسل: “لقد وصلنا إلى العاصمة الأوكرانية كييف، ومن ثم تحركنا بدون طيران وصلنا إلى منطقة دونباس عبر القطارات لنقل الأحداث، وكله ذلك في وقت تتزايد في الإصابات من حولنا بفيروس كورونا”.

وأثارت موسكو قلق الغرب بعد حشدها عشرات الآلاف من الجنود بالقرب من حدودها مع أوكرانيا في الشهرين الماضيين، بعد استيلائها على شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014 ودعمها للانفصاليين الذين يقاتلون الحكومة في شرق أوكرانيا.

السودان في 2021

وشهد السودان خلال عام 2021 كما كبيرا من الأحداث على مستوى الشراكة بين المكون العسكري والمكون المدني، وانهيار الانتقال الديمقراطي، وصولا إلى الخروج في مظاهرات رفضا للحكم العسكري.

والتقت الغد عددا من المراقبين والمحللين، حيث تباينت وجهات نظرهم فيما يخص الأحداث المؤثرة في 2021، إذا اكدوا أن الشارع السوداني مازال غاضبا ويريد تحقيق الاستقرار.

وفي السياق، قال فايز السليك المستشار السابق لرئيس الوزراء السوداني، إن الوضع في السودان يزداد احتقانا، ولا توجد فرص للأفق السياسية.

وأضاف السليك، أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذها قائد الجيش السوداني هي من أججت الشارع السوداني.

وأكد السليك أن مراحل الانتقال السياسي في أي بلد تشهد حالة من الشد والجذب، مشيرا إلى أن الحكومة كان أداؤها ضعيفا في كثير من الحكومة، ولكنها حققت تقدما على المستوى الدولي.

واستنكر مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الجمعة، الأحداث التي صاحبت المظاهرات التي خرجت أمس الخميس، والتي أدت إلى سقوط قتلى وجرحى.

ووجه المجلس السلطات المختصة في الدولة بأخذ الإجراءات القانونية والعسكرية لتدارك مثل هذه الأحداث، وعدم تكرارها وألا يفلت أي معتد من العقاب.

كما جدد المجلس التأكيد على حق التظاهر السلمي، وترحم على أرواح الشهداء، وتمنى عاجل الشفاء للمصابين والجرحى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]