الفلسطينيون يلتقطون أنفاسهم رغم خرق إسرائيلي للهدنة في قطاع غزة

أفاد مراسل الغد بأن المواطنين في المنطقة الشمالية بقطاع غزة يتنفسون الصعداء خلال فترة الهدنة، والتي بدأت الجمعة الماضية وتم تمديدها ليومين بدءا من الثلاثاء.

وأشار إلى أنه مع تمديد الهدنة، واصل سكان شمال القطاع الوصول إلى منازلهم لتفقدها، وجمعوا ما استطاعوا الوصول إليه من ملابس لمواجهة الطقس السيء، بعدما غادروا منازلهم مضطرين بسبب العدوان الإسرائيلي.

 

 

وأضاف أن النازحين يعانون جراء موجة الطقس البارد، وخصوصا أن الخيام المتاحة لإقامتهم بشكل مؤقت لا تحمي من الأمطار ولا تمنع الصقيع.

وأوضح مراسل الغد أن مناطق شمال قطاع غزة شهدت وصول وتوزيع منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) للمساعدات، سواء للمستشفيات أو المواطنين الذين بقوا في شمال غزة.

وفي المنطقة الوسطى بمدينة غزة، أشار مراسلنا إلى مدرسة تحولت لمركز إيواء تضم آلاف النازحين، قائلا إن أغلب أوقاتهم يشعلون النار للتدفئة ويتبعون أساليب بدائية لمواجهة الطقس السيء. وأكد أن هذا المشهد يتكرر في مناطق كثيرة بأنحاء القطاع.

 

فلسطينيون يجلسون أمام النار للتدفئة بالقرب من أنقاض منزل دمره القصف الإسرائيلي في خانيونس بجنوب قطاع غزة، وسط هدنة مؤقتة بين حماس وإسرائيل، - رويترز
فلسطينيون يجلسون أمام النار للتدفئة بالقرب من أنقاض منزل دمره القصف الإسرائيلي في خانيونس بجنوب قطاع غزة – رويترز

 

ورغم تلك المعاناة، إلا أن النازحين سعداء بالهدنة وتمديدها، ويأملون في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار. بحسب مراسلنا.

ودخلت العديد من السلع الغذائية التي كان النازحون في حاجة إليها، وكانت منطقة شمال غزة محرومة تماما من كافة أشكال المساعدات على مدار أكثر من 50 يوما.

 

 

فيما أفاد مراسلنا من خانيونس جنوب القطاع، باستمرار تحرك النازحين، منذ بداية الهدنة، باتجاه منازلهم التي دمرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في المناطق الشرقية التي شهدت عمليات تدمير كبيرة لمربعات سكنية بكاملها.

وتزداد معاناةُ مئاتِ آلاف الفلسطينيين في جنوب غزة، مع عدم توافر الأغطية الكافية أو مناطق يحتمي بها النازحون في ظل البرد القارس داخل القطاع.

 

فلسطينيون يسيرون أمام منازل تضررت من الضربات الإسرائيلية في شمال قطاع غزة، - رويترز
فلسطينيون يسيرون أمام منازل تضررت من الضربات الإسرائيلية في شمال قطاع غزة – رويترز

 

وتابع أن بعض النازحين عاد إلى المناطق الشرقية من خانيونس لتفقد المنازل، وحاول آخرون الحصول على مقتنياتهم بين الحطام، وخصوصا من الملابس والأغطية اللازمة، لمواجهة برودة الطقس، إذ يوجد نقص حاد في الأغطية والملابس الشتوية.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) حذرت من مواجهة آلاف النازحين ظروفاً متفاقمةً مع اقتراب فصل الشتاء، حيث يُضطرون للعيش في العراء، مشددةً على احتمال انتشار الكوليرا في تلك الظروف.

 

خرق للهدنة

ميدانيا، أفاد مراسل الغد من خانيونس، بتسجيل خرقين للهدنة أحدهما في المناطق الشرقية من القطاع والآخر في الشمال من مدينة غزة.

وأوضح أن بدء عملية خرق الهدنة في غزة كان في منطقة حي الشيخ رضوان في شمال غرب مدينة غزة، حيث بدأت الدبابات الإسرائيلي في ساعات الفجر الأولى بالانتشار وإعادة تموضعها، وبدأت في إطلاق النار الكثيف على منازل المواطنين.

 

لقطة من شاشة الغد لقصف غزة
لقطة من شاشة الغد لقصف غزة

 

واستطرد، أنه تم إطلاق 4 قذائف مدفعية إضافة إلى القنابل الدخانية من الدبابات باتجاه المنازل التي تم تدميرها مسبقا، وهو دفع عدد من المقاومين إلى الرد بإطلاق النار على الدبابات الإسرائيلية تحسبا لتقدمها، ما أتبعه إطلاق الدبابات قذائف الدخان للتغطية على عملية انتشار القوات.

وأضاف مراسل الغد أن بعد أقل من ساعتين، عادت الدبابات الإسرائيلية لإطلاق قذيفة واحدة مع الرصاص الحي.

ولفت إلى أن القوات الإسرائيلية في المناطق الغربية – الواصلة بين الأطراف الشمالية لمخيم الشاطئ مع الشيخ رضوان – تحاول إعادة انتشارها وتموضعها.

وكانت حماس وإسرائيل قد توصلتا إلى اتفاق حول هدنة مؤقتة تبدأ الجمعة وتستمر 4 أيام وتتضمن عملية لتبادل الأسرى والمحتجزين، وتم تمديدها لليوم والغد.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]