القمة الثلاثية بالقاهرة.. توحيد مواقف قبل قمة تونس وانتشال للعراق من إيران

قال دبلوماسيون ومحللون سياسيون عرب، إن القمة الثلاثية بالقاهرة المنعقدة، الأحد، بالعاصمة المصرية القاهرة، تهدف لتوحيد الموقف لـ3 دول محورية بالمنطقة العربية قبل قمة تونس.

الرئيس المصري ورئيس وزراء العراق

الجولان والقدس

أوضح دبلوماسيون وسياسيون، في تصريحات خاصة لـ”الغد”، أن توحيد الموقف في غاية الأهمية في توقيت تتصاعد فيه الانتهاكات ضد حقوق عربية، على رأسها الجولان والقدس، وتدخلات إقليمية في شؤون دول عربية.

التدخلات الإيرانية

أكد المحللون، بالتزامن مع انعقاد القمة المصرية- الأردنية العراقية بالقاهرة، أهمية مساعي القمة في إعادة العراق للحضن العربي، في ظل التدخلات الإيرانية في شؤون بغداد.

3 دول محورية

وفي السياق ذاته، قال عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، السفير محمد الشاذلي، إن أهمية القمة تكمن في توقيتها لـ3 دول محورية في قضايا الشرق الأوسط.

السفير محمد الشاذلي

وأوضح الشاذلي، في إطار هذه الأهمية، بمجيئها في وقت يتحدث به الرئيس الأمريكي، بأن الجولان جزء من إسرائيل، بعد أن قال إن القدس عاصمة إسرائيل، والتمسك بانتهاك لقرارات الشرعية الدولية، الممثلة لمجلس الأمن، وميثاق الأمم المتحدة الذي يمنع الاستيلاء على الأراضي بالقوة.

قمة تونس

ولفت الشاذلي إلى أن قمة القاهرة تحديد للأهداف في قمة تونس، لأن القمة العربية إذا لم تجتمع في ظل توافق عربي تام، فلا يكون لها تأثير، وعندما يكون ذلك من 3 دول عربية محورية، فهو عمل على وضع قاعدة لتوحيد المواقف لكل الدول العربية.

وأشار إلى الشق الاقتصادي بالقمة الثلاثية، مشيرا إلى أن جزءا مهما للجبهة السياسية الموحدة هو الإطار الاقتصادي، وإذا ساندنا العراق في هذا التوقيت في ظل العمل على ربط الشبكة الكهربائية بين مصر والأردن، سيكون أمراً له تأثيره وفاعليته.

عودة سوريا للجامعة

وأوضح المحلل السياسي الأردني، الدكتور زيد النوايسة، أن القمة تكتسب أهمية استثنائية، لأنها محاولة لتوحيد موقف القاهرة وعمان وبغداد، قبيل قمة تونس أوخر الشهر.

د.زيد النوايسة

وقال النوايسة، إن هناك أكثر من ملف أساسي يتم طرحه ما بين عودة سوريا إلى الجامعة العربية، والرد على القرار الأمريكي، باعتبار الجولان العربي أرضاً تحت السيادة الإسرائيلية.

إعادة العراق للحضن العربي

وأكد النوايسة، أن القمة تدفع في رغبة القاهرة وعمان في إعادة العراق للحضن العربي، والتقليل من التأثير الإيراني على السياسة العراقية.

وتحدث النوايسة عن محاور القمة حول العلاقات الثلاثية، مشيرا إلى أن العراق لديه مشكلة في الحصول على الطاقة، خاصة التيار الكهربائي، والولايات المتحدة الأمريكية استثنت بغداد للمرة الأخيرة، في ظل إجراءات الحصار على إيران لمدة 90 يوماً.

وتابع: “بالتالي بعد ذلك سيواجه العراق مشكلة الحصول على الطاقة، وهذا الأمر يناقش خلال هذه القمة، من خلال استكمال عملية الربط المصري- الأردني بوصول التيار إلى العراق”.

مواجهة الإرهاب

وأردف: “ملفات مهمة بتأكيد ثوابت الموقف المشترك للثلاث دول في مواجهة الإرهاب واختلاعه من جذوره، بالإضافة إلى ثوابت متعلقة بالتسوية في القضية الفلسطينية، والتأكيد على رفض التدخل الإقليمي في ملفات الشؤون العربية”.

وأشار إلى وجود تنسيق مصري واضح مع البلدين، في إطار توحيد المواقف قبيل القمة العربية، وتطوير المواقف في التعاون الاقتصادي”.

واستكمل: “هذا التعاون يكمن في استيراد الغاز من مصر إلى العراق عبر الأردن، حيث تعتبر الاخيرة من أهم مستوردي الغاز المصري”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]