القوات السورية تسترد مناطق من “داعش” في حمص

سيطرت القوات السورية على عدة مناطق من أيدي مسلحي تنظيم “داعش”، في محافظة حمص وسط البلاد اليوم الاثنين تحت غطاء من الضربات الجوية الروسية، في أحدث ضغط منذ بدء الحملة الجوية منذ شهرين تقريبا.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا في بيان حصلت وكالة “أسوشيتدبرس” على نسخة منه، أن القوات السورية، مدعومة من مسلحين موالين للحكومة، دخلوا بلدتي مهين وحوارين بعد منتصف ليل الأحد وسيطروا بالكامل على المنطقة بعدها بساعات.

فيما قال التليفزيون الرسمي السوري، إن مهين وحوارين تمت السيطرة عليهما، مضيفاً، أن القوات الحكومية تزيل الآن الألغام والمتفجرات التي خلفها التنظيم المتطرف وراءه في محاولة لإبطاء تقدم الجيش.

يساعد الاستيلاء على البلدتين في تأمين الطريق السريع الذي يربط العاصمة دمشق بمدينة حمص وسط البلاد. ويتوقع أن يكون ضغط الحكومة القادم باتجاه مدينة القريتين القريبة، ولاحقاً مدينة تدمر التاريخية التي استولى عليها تنظيم “داعش” في مايو/ أيار.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد قال في تصريحات نشرت الأحد، إن قواته تتقدم “تقريباً” على كافة الجبهات بفضل الغارات الجوية الروسية.

وبدأت روسيا شن غارات جوية على سوريا في الثلاثين من سبتمبر/ أيلول الماضي، وكثفت غاراتها بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة.

وأوضح بيان المرصد، أن الطائرات الروسية الحربية والمروحيات المقاتلة لعبت دوراً رئيسياً في فتح الطريق أمام القوات للتقدم في الصحراء بالقرب من حمص. وأضاف، أن حوالي 50 من مقاتلي تنظيم الدولة قتلوا في المعركة الدائرة في مهين وحوارين والمناطق المحيطة.

من جانبه قال بيبرس التلاوي ناشط المعارضة المتواجد في حمص، إن قوات الحكومة مدعومة من أفراد حزب الله اللبناني.

وسيطرت القوات السورية على عشرات القرى في شمال وغرب ووسط سوريا منذ بدء الضربات الجوية الروسية.

وقال المرصد، إن الغارات الجوية الروسية قتلت 403 مدنيين من بينهم 97 طفلاً أقل من 18 عاماً. وتابع، أن الغارات قتلت أيضاً 381 من مقاتلي تنظيم “داعش”، فضلاً عن 547 من المسلحين الذين ينتمون لجماعات متمردة أخرى.

أما مركز توثيق الانتهاكات في سوريا، وهو جماعة ناشطة تتبع عدد القتلى والمصابين والمفقودين في سوريا، فقال إن أول 45 يوماً من شن الغارات الجوية الروسية أسفروا عن مقتل 526 مدنياً، بينهم 137 طفلاً و71 امرأة.

في العراق المجاور، منعت هيئة الطيران المدني التحليق فوق إقليم كردستان ذاتي الحكم شمال العراق لمدة يومان بدءاً من الإثنين بسبب حملة روسيا الجوية في سوريا، حسبما قال بيان نشر الأحد.

وأضاف البيان، أن منع التحليق فوق مدينتي أربيل والسليمانية “لحماية المسافرين” إذ تعبر صواريخ كروز والمتفجرات شمال العراق عبر بحر قزوين إلى سوريا. وأوضح، أن المطارات في المناطق الأخرى من العراق ستعمل بشكل معتاد.

الشهر الماضي، أطلقت طائرات روسية مقاتلة في بحر قزوين صواريخ كروز فوق إيران والعراق بحوالي 1500 كيلومتراً.

وتقول روسيا، إن تدخلها يهدف إلى مساعدة الحكومة السورية في التغلب على تنظيم “داعش”، لكن نشطاء محليين ومسؤولين أمريكيين يقولون، إن الغارات استهدفت أيضاً جماعات متمردة مدعومة من الغرب تقاتل للإطاحة بالأسد.

وفي سبتمبر/ أيلول، أقيم مركز لمشاركة المعلومات الاستخباراتية في بغداد من قبل روسيا والعراق وإيران وسوريا لتنسيق الجهود للقضاء على تنظيم “داعش”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]