الكاف يفسخ عقدا مع شركة لاجاردير سبورتس بقيمة مليار دولار

فسخ الاتحاد الافريقي لكرة القدم (الكاف) اليوم الجمعة عقد حقوق بث تلفزيونية وتسويقية‭‭ ‬‬بقيمة مليار دولار مع شركة لاجاردير سبورتس بعد صدور أحكام قضائية مختلفة تقضي بانتهاك الشركة لقواعد المنافسة لكنها قالت إنها ستفعل كل ما بوسعها من أجل استمرار العقد.

ووصفت الشركة، التي تتخذ من فرنسا مقرا لها، الخطوة التي أقدم عليها الكاف بأنها “غير قانونية وغير معقولة ولا مبرر لها” وقالت إنها ستدافع عن هذا الاتفاق الساري بين عامي 2017 و2028.

وقالت الشركة إنها ربما تقبل ببعض التغييرات في بنود العقد ولكن إذا أخفقت كافة السبل الاخرى ستطالب بتعويض مالي نقدي.

وقال الكاف إنه لم يجد أي بديل سوى إلغاء العقد بعد صدور حكمين قضائيين ضد العقد.

وأوضح الاتحاد في بيان أصدره اليوم إن محكمة مصرية قضت في نوفمبر من العام الماضي أن الاتفاقية انتهكت “قواعد المنافسة المصرية لأن لاجاردير أصبحت الوكيل الحصري لحقوق التسويق والإعلام لمدة 20 عاما متواصلة دون أي مناقصة أو منافسة مفتوحة”.

كما قضت المحكمة بتغريم الكاف 100 مليون جنيه مصري (6.2 مليون دولار).

ووجدت لجنة المنافسة في السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا أيضا في 2017 أن الاتفاق ينتهك قواعد المنافسة.

وأضاف البيان “بالنظر إلى التطورات المذكورة أعلاه لم يكن هناك من سبيل آخر إلا فسخ العقد.

“فسخ العقد ما هو إلا نتيجة قانونية لأحكام صدرت عن القضاء المصري وتوصيات وقرار وشيك من جانب لجنة المنافسة بالسوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا”.

وقال أرنو لاجاردير الشريك في إدارة الشركة الفرنسية إنه سيتصدى لقرار الكاف. وأبدى استعداده لقبول تغييرات في (بنود العقد) في حالة الضرورة أو العمل من أجل الحصول على تعويضات بسبب الخسائر التي لحقت بالشركة.

وقال في بيان للصحفيين اليوم “موقفنا في غاية القوة. سنتخذ كل ما يلزم للاستمرار العقد سواء بتغيير بعض البنود أو الحصول على تعويض مالي كبير.

“هذا غير عادل حقا. وحتى في حالة إدراكي أنه لا يجب على أحد أن يكون في غاية الصراحة أو السذاجة في مجال مثل هذا. فأني لا أعتقد أننا نستحق مثل هذه المعاملة”.

ولم تتطرق لاجاردير مباشرة لحكم المحكمة أو وجهة نظر لجنة المنافسة بالسوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا بشأن اتفاق ينتهك قواعد المنافسة.

وتستحوذ لاجاردير على حقوق بث كل بطولات الكاف لنحو ما يقرب من عقدين.

وألغت الشركة التغطية التلفزيونية المقررة لمباريات الأسبوع المقبل ضمن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الافريقية 2021 وهي التغطية التي كانت لاجاردير مسؤولة عنها.

وسبق أن ألغي بث مباريات في التصفيات من قبل رغم أن ذلك تم عادة لأسباب لوجستية.