الكشف عن جينات تزيد من احتمالية الإصابة بكورونا

قال علماء إن الجينات التي ورثها بعض الناس من أسلافهم البدائيين (إنسان نياندرتال) قد تزيد من احتمالية الإصابة بأشكال حادة من كوفيد-19.
حددت دراسة أجراها علماء أوروبيون ونشرت، اليوم الأربعاء، في مجلة نيتشر مجموعة من الجينات المرتبطة بارتفاع مخاطر دخول المستشفى وفشل الجهاز التنفسي لدى المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.
قرر الباحثان هوجو زيبرج وسفانتي بابو أن الجينات تنتمي إلى مجموعة، أو نمط فرداني، والتي من المحتمل أنها جاءت من إنسان نياندرتال. تم العثور على النمط الفرداني في حوالي 16٪ من السكان في أوروبا ونصف السكان في جنوب آسيا، بينما لا يوجد في إفريقيا وشرق آسيا.
من المعروف أنه قد حدث تزاوج بين الإنسان الحديث وإنسان نياندرتال في مراحل مختلفة من التاريخ، مما أدى إلى تبادل الجينات ما لا يزال موجودًا اليوم.
وتعد الجينات أحد عوامل الخطر العديدة للإصابة بكوفيد-19، بما في ذلك العمر والجنس والحالات الموجودة مسبقًا مثل السمنة والسكري ومشاكل القلب.
يقول الباحثان، اللذان يعملان في معهد كارولينسكا في السويد ومعهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في ألمانيا، إن انتشار مجموعة الجينات الخاصة بإنسان نياندرتال أعلى في الأشخاص من بنغلاديش، حيث يُقدر أن 63٪ يحملون نسخة من النمط الفرداني.
واستشهدا بدراسات من المملكة المتحدة تظهر أن الأشخاص المنحدرين من أصل بنغالي لديهم مخاطر أعلى للوفاة من كوفيد-19 بمقدار الضعفين عن عموم السكان.
وقال بابو في بيان: “من المدهش أن التراث الجيني من إنسان نياندرتال له عواقب مأساوية خلال الوباء الحالي. لذا يجب الآن التحقيق في هذا بأسرع وقت ممكن.”

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]