“اللائحة الداخلية” تمنع انضمام الأحزاب المصرية لأكبر ائتلاف برلماني

أعلنت عدة أحزاب مصرية، رفضها الانضمام لإئتلاف دعم مصر المشكل حديثًا، داخل البرلمان بسبب وجود مواد في وثيقته الداخلية تجرد العضو من انتماءاته الحزبية.

وهاجم حزب الوفد، أقدم الأحزاب المصرية، الائتلاف الذي يرأسه الخبير الأمني سامح سيف اليزل، منسق عام قائمة “في حب مصر” التي حازت أغلبية مقاعد القوائم في الانتخابات الأخيرة.
واعتبر ياسر حسان، أمين لجنة الإعلام بالحزب، أن البيان الذي صدر عن الائتلاف، اليوم الجمعة، وتضمن اسم حزب الوفد كمشارك، أمر لا يجوز سياسيا.

أمين لجنة الإعلام بحزب الوفد ياسر حسان
ياسر حسان

وقال، إن فكرة الائتلاف تمثل عودة إلى “زمن الاتحاد الاشتراكي”، فى إشارة إلى محاولة اليزل توحيد صوت الأغلبية، معتبرا أن “اليزل ترك أثرا سيئا جدا في تاريخ الحياة السياسية، ووضع اسمه ضمن الأسماء التي يكرهها المصريون”.
وحتى الآن لم يحدد حزب الوفد موقفه من الائتلاف، وإن كان يميل لتشكيل كتلة مستقلة داخل البرلمان، وينتظر الحزب اجتماع لجنته العليا يوم الأحد المقبل، إعلان موقفه الرسمي سواء بالمشاركة أو البقاء على كتلته الانتخابية ضمن المستقلين.

السفير محمد العربى
السفير محمد العربى

وردًا على تصريحات حسان الأخيرة، قال النائب محمد العربي، أحد قيادي الائتلاف الجديد، إن هناك أعضاء من الوفد انضموا فعليا، وحضروا اجتماع اليوم لتوقيع وثيقة الائتلاف، وإن الائتلاف لم يستبق قرار حزب الوفد، وأشار أيضا إلى وجود نواب من حزب المصريين الأحرار داخل الائتلاف، رغم إعلان الحزب عدم المشاركة.

وقال أمين راضي، أمين عام حزب المؤتمر، إن “نائب البرلمان، الذي يقبل التوقيع على وثيقة تجرده من انتمائه الفكري والسياسي لا يكون نائبا، وتصبح هناك شكوكا في قانونية وجوده بالمجلس، لأنه في هذه الحالة يعد مستقيلاً من الحزب الذي دخل عنه البرلمان”.
واعتبر عصام خليل، الأمين العام لحزب المصريين الأحرار، أن الائتلاف كيان فوضوي وغير منظم، مؤكدا رفض الحزب الانضواء تحت لوائه.

أمين راضى أمين عام حزب المؤتمر
أمين راضي

ونشرت صحيفة الأهرام المصرية، “ملامح اللائحة الداخلية” التي وقع عليها أعضاء البرلمان المنضمين لائتلاف دعم مصر، وتضم 24 مادة، أشارت إلى أن الهدف من الائتلاف تشكيل أغلبية برلمانية.
بينما نصت المادة 18 من الفصل الثالث على ضررورة أن “يلتزم أعضاء الائتلاف برأي أغلبية أعضائه بعد مناقشة أي موضوع يطرح على مجلس النواب، وهذا الالتزام يشمل التصويت داخل المجلس وأمام وسائل الإعلام”.
ولم يتسنَ لـ”الغد العربي”، الحصول على رد الدكتور أحمد سعيد، أحد مؤسسي حزب المصريين الأحرار، والذي أعلن اليزل عن اسمه كمتحدث رسمي باسم الائتلاف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]