«المجنون والجرو وراعي البقر».. نبذة عن تاريخ «دبلوماسية الشتائم» بين بايدن وترمب وبوتين

يعرف معجم أوكسفورد «الدبلوماسية» بأنها: «علم رعاية العلاقات الدولية من خلال المفاوضات»، أما وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كسينجر فقد عرفها بأنها: «تكييف الاختلافات من خلال المفاوضات».

وعلى الرغم من أن هذين التعريفين يحملان قدرا من الاتزان والوقار إزاء عملية التواصل بين الأطراف المتفاوضة، إلا أن بعض التصريحات التي يطلقها ساسة، ورؤساء حاليون وسابقون، تبدو خالية تماما من الدبلوماسية، وترتكز في بعض الأحيان على «الشتائم».

واليوم الخميس، وصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه «مجنون»، وذلك خلال حفل لجمع التبرعات في كاليفورنيا، ما اعتبره الكرملين الخميس «مخزيًا».

وذلك الهجوم اللفظي، ليس الأول بين الرئيسين الأميركي والروسي، كما أن الأمر هنا لا يقتصر على مشادات بين هذين الرئيسين، إذ أن هناك فاصل طويل من الشتائم بين الرئيس الأميركي جو بايدن، والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

وفي المساحة التالية نحاول رصد أبرز «الانحارافات عن الدبلوماسية» بين الثلاثي، الروسي بوتين، والأميركيين بايدن وترمب.

جو النعسان

في 2020، وصف الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترمب، منافسه الديمقراطي جو بايدن، بأنه «جو النعسان»، وقال: «ما أن أراه حتى أفكر في النعاس».

وكان ترمب يركز أثناء حملته الانتخابية على كبر سن جو بايدن، لكن، وعلى الرغم من ذلك، ظفر بايدن بالرئاسة وخسرها ترمب.

جرو بوتين

وأثناء مناظرة بين الرجلين في 2020 وقبيل شهرين فقط من بدء الانتخابات الرئاسية 2020، وصف بايدن، منافسه ترمب بأنه «جرو بوتين»، في إشارة للعلاقة التي تجمع فلاديمير بوتين بدونالد ترمب.

أسوأ رئيس لأميركا

وعقب اشتعال الحرب بين روسيا وأوكرانيا في 2022، وصف ترمب، الذي خسر مقعدة الرئاسة، الرئيس الأميركي بايدن، بأنه «أسوأ رئيس لأميركا».

وحمّل ترمب، بايدن، المسؤولية عن اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مؤكدا أنها ما كانت لتحدث لو كان هو في سدة الحكم.

المجنون

واليوم الخميس، وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين بأنه «مجنون».

ويأتي استخدام بايدن هذه النعوت القوية بحق بوتين في أعقاب مناسبات أخرى وصفه فيها بأنه «سفاح» و«مجرم حرب»، خصوصًا بعد غزوه أوكرانيا.

راعي بقر خَرف

بالمقابل، لم يرد فلاديمير بوتين على شتائم بايدن، إلا أن الكرملين تولى الأمر نيابة عن الرئيس الروسي.

وقال بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: «ربما كانت نوعا من المحاولة للظهور كراعي بقر في هوليود. لكن بصراحة لا أعتقد أن ذلك ممكن».

بينما رد الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف: «الرئيس الأميركي خرِف ومستعد لخوض حرب ضد روسيا».

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]