المخلافي: مشاورات السلام اليمنية بالكويت لاتزال قائمة ولم نعلقها

قال عبدالملك المخلافي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية اليمني، اليوم الإثنين، إن مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها الكويت لا تزال قائمة ولم يتم تعليقها، مؤكدا أن المشاورات ستنتهي في السابع من أغسطس/آب الجاري كما هو محدد لها.
وأضاف المخلافي رئيس وفد الحكومة لمشاورات الكويت في مؤتمر صحفي عقده في مطار الكويت الدولي «إن وفد الحكومة سيعود إلى العاصمة السعودية الرياض بعد أن وقع مسودة الاتفاق الذي تقدمت بها الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة اليمنية».
ودعا المخلافي الحوثيين وأتباع علي صالح إلى توقيع مسودة الاتفاق لإظهار جديتهم في تحقيق الأمن والسلام في اليمن وإنهاء الحرب وآثارها المدمرة من خلال تسليم السلاح والانسحاب من المدن واستعادة مؤسسات الدولة.
وأكد أن عودة وفد الحكومة لاستئناف مشاورات السلام التي تستضيفها الكويت منذ أكثر من 90 يوما مشروطة بتوقيع الطرف الآخر مشروع الاتفاق الذي قدمه المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد.
وقال «إن المشكلة لم تعد عندنا بعد توقيعنا الاتفاق بل عند الطرف الآخر» مشددا على ضرورة الإعلان في نهاية المشاورات عن الطرف المعرقل.
وجدد المخلافي دعم حكومته للمبعوث الأممي ولد الشيخ أحمد، حرصًا منها على إحلال السلام في اليمن واستجابة لنداء الشعب اليمني والمجتمع الدولي الذي يتطلع إلى إنهاء النزاع الدائر بالبلاد.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية اليمني «إننا نريد السلام لليمن ومصرون عليه ولذلك استجبنا للمبعوث الأممي بعد مجموعة اقتراحات لم تكن وليدة اللحظة بل نتاج فترة طويلة من المشاورات جرى خلالها استيعاب وجه نظر كل الأطراف».
وأوضح المخلافي في مؤتمره الصحفي «أن الوفد الحكومي لديه ملاحظات كثيرة على الاتفاق الذي قدمه المبعوث الأممي لإنهاء النزاع في اليمن ولكن استجابة لنداء شعبنا ونداء المبعوث والمجتمع الدولي وافقنا على هذا الاتفاق».
وذكر أن وفده واجه الكثير من الصعوبات في الفترة الماضية بسبب ما أسماه «انقلاب» الطرف الآخر على كل اتفاق يتم مع المبعوث الأممي ما دفع الأخير إلى عقد عدة جلسات خاصة استمرت أياما لمعالجة الأمر.
وقال المخلافي إن وفد الحكومة كان دائما يطالب بتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي عبر تسليم السلاح واستعادة مؤسسات الدولة والانسحاب الشامل من المدن «لكننا قبلنا في خطوة إيجابية على طريق الحل بالانسحاب من ثلاث مدن وهي العاصمة ومحيطها والحديدة وتعز كمرحلة أولى دعمًا لجهود المبعوث وكذلك لرفع المعاناة عن شعب اليمن».
وعد المسؤول اليمني مشروع الاتفاق الذي قدمه المبعوث الأممي اتفاقًا شاملاً يعالج جميع القضايا السياسية بعد إنهاء الانسحابات والحصار الذي تفرضه المليشيا الحوثية وأتباع علي صالح على المدن .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]