«المصالحة بين الإسلام والفن».. كتاب جديد يفض اشتباكا قديما

صدر عن دار سما للنشر كتاب جديد بعنوانا “المصالحة بين الإسلام والفن”، يطرح في معرض القاهرة للكتاب 2018، ويعالج قضية العلاقة بين الإسلام والفن بمنهج وأسلوب غير تقليدي عبر معالجات نقدية واستقصائية لقضايا ومعارك وتجاذبات التيار الإسلامي والسلفي مع الواقع الثقافي والفني طيلة العشرة أعوام الماضية.

مؤلف الكتاب، الكاتب الصحفي المتخصص في الشؤون الإسلامية بالأهرام هشام النجار، قال: طرحت رؤية عصرية للتكامل بين ما أسميته حركة التدين التي تضم التيار المحافظ العام في مصر وبين الواقع الفني والثقافي القائم.

فضلًا عن مناقشة ومعالجة الإشكاليات الفنية والثقافية التي صاحبت ظهور تنظيم داعش وواكبت أطروحاته وممارساته العدائية للثقافة وللفنون بأنواعها وتقديمه لنموذج  خاص به.

وأضاف، طرحت تصورًا نقديًا شاملًا يهم الفنانين والمبدعين ويهم كل صاحب رسالة وغيرة على الدين وصولًا لأداء إبداعي وفني متناغم يخدم الأمة والأوطان والإسلام، ويضع الجميع أمام مسئولياتهم في مواجهة التحديات العتيدة الضخمة التي تواجه الأمة في هذا المجال.

وخصص فيه فصلًا كاملًا عبارة عن حوار حضاري مفتوح مع الفن المصري ورموزه سواء المعتزلين منهم أو من لا يزالون بالساحة، وبه أطروحات مختلفة تهدف لعلاقة متناغمة بين الدين والحياة وبين المتدين والفن ممارسة وتلقيًا.

كما خصص فصلًا عن الأزهر الشريف والفن، يهدف لعود محمود للأزهر وعلمائه ودعاته الكبار للتأثير في المشهد الثقافي كما كان في عصره الذهبي في الخمسينات والستينات من القرن الماضي.

وخصص فصلًا عن الإسلام والفن التشكيلي عبر رؤية عصرية لمعالجة تلك الإشكالية المعقدة.

الكتاب يجيب برؤى نقدية وأطروحات فكرية منطلقة من مبادئ وقيم الإسلام عن أسئلة أساسية متعلقة بواقع الأمة الحضاري وبأدوار رموز الفن وعلماء الأزهر الشريف والنخب والدعاة والأجيال المبدعة الشابة في نهضة الأمة حضاريًا.

الكتاب حفل بالعديد من المفاجآت النقدية والفكرية، فقد تطرق لمجمل تشابكات الإسلاميين طوال العشرة أعوام الأخيرة مع المشهدين الفني والثقافي، وقام بتفكيكها ومعالجتها نقديًا وفكريًا.

وناقش قضية اشتباك الدعاة مع الواقع الفني وقضية توبة الفنانين والفنانات، كما عالج قضية تعاطي المشهد الفني مع شخصية المتدين المصري.

كما عالج العلاقة بين الدين والساحة الفنية الحالية وكيفية الخروج بتصور متوازن يصالح بين تيار التدين والفن القائم.

الكتاب عبارة عن مشروع فكري للمستقبل يهم في الأساس حركة الفن ورموز الفن والإبداع من كافة الانتماءات والتوجهات الفكرية، ويهم النخب الثقافية والفكرية والمبدعة، ويهم الأزهر الشريف، ويهم القوى الإسلامية المتطلعة لدور أكبر في ميادين الثقافة والفنون كالمملكة السعودية وغيرها ويهم المجتمع بأسره والشباب المتدين.

ويسلط الضوء على مواقع الخلل والقصور في علاقة وتعاطي مختلف التيارات والمؤسسات المستقلة والرسمية مع الواقع الثقافي والفني، وفي نفس الوقت يفتح مسارات جديدة للتعامل الإيجابي مع البدائل المقبولة شرعًا وواقعًا والمؤثرة جماهيريًا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]