المعارضة السودانية تصعّد ضد دعوة المجلس العسكري لإجراء انتخابات

دعت المعارضة السودانية، اليوم الثلاثاء، إلى تنظيم تظاهرات جديدة، ضد دعوة المجلس العسكري لإجراء انتخابات عامّة في فترة لا تتجاوز التّسعة أشهر، وذلك بعد مقتل أكثر من 35 شخصا تزامنا مع فض اعتصام بالخرطوم.
ويعتزم قادة الاحتجاج بدء “عصيان مدني” في أرجاء البلاد، لتسليم السلطة إلى المدنيين، بعد العملية الدامية لفض الاعتصام الذي استمر لأسابيع خارج مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم.

 

وكان رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان قد أعلن أنه ستتم الدعوة إلى إجراء انتخابات عامة في البلاد في مدة لا تتجاوز تسعة أشهر.
كما دعا البرهان إلى تشكيل حكومة تسيير مهام لإدارة الفترة الانتقالية. وإلغاء كل الاتفاقات السابقة مع تحالف قوى الحرية والتغيير الذي يقود الاعتصام، وشدد على أن المجلس العسكري على عهده بتسليم الحكم لمن يرتضيه الشعبُ عبر صندوق الاقتراع.

وكانت لجنة أطباء السودان أعلنت مقتلَ 5 أشخاص برصاص قوات الأمن في الخرطوم بحري، ليرتفع عددُ ضحايا أحداث فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم لأكثر من 35 قتيلا.

وطالب تجمع المهنيين السودانيين، اليوم الثلاثاء، بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في قتل محتجين لدى فض الاعتصام ، وأعرب عن رفضه بيان رئيس المجلس العسكري واعتبره مسرحية هزلية.

وكان مراسل الغد أفاد بأن لجنة التحقيق التي شكلتها النيابة العامة في أحداث فض الاعتصام بدأت عملها, بمشاركة قضاةٍ عسكريين للمرة الأولى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]