المعارض الروسي نافالني: خدعت عميل مخابرات لمعرفة تفاصيل مؤامرة قتلي

قال المعارض الروسي أليكسي نافالني اليوم الاثنين إنه خدع عميل مخابرات روسي للكشف عن تفاصيل محاولة فاشلة لقتله وأُبلغ بأن السم وضع في ملابسه الداخلية.

ونُقل نافالني، وهو من أبرز منتقدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، جوا إلى ألمانيا للعلاج في أغسطس آب بعد انهياره في طائرة في روسيا. وقالت ألمانيا إنه تعرض للتسميم بغاز الأعصاب نوفيتشوك المصنع بالطريقة السوفيتية في محاولة لاغتياله، وهو تصريح قبلته أغلب الدول الغربية.

وأعلن نافالني حل قضية تسميمه في وقت سابق هذا الشهر عندما قال تحقيق إعلامي مشترك إنه حدد فريق اغتيال تابع لجهاز المخابرات الروسي إف.إس.بي.

وقال نافالني في تسجيل فيديو نشره على موقعه الإلكتروني اليوم إنه اتصل هاتفيا بأحد من يزعم أنهم حاولوا قتله قبل نشر التحقيق المشترك منتحلا شخصية مساعد لأمين عام مجلس الأمن الروسي.

وتحدث معه رجل قال نافالني إنه من العاملين بجهاز المخابرات الروسي لمدة 49 دقيقة وقال إنه بدا من المشاركين في فريق التصفية. ونشر نافالني تسجيلا ونصا مكتوبا للحوار.

ولم يتسن لرويترز التحقق من حدوث الاتصال الهاتفي أو من هوية المتحدث مع نافالني. ونفى الكرملين مرارا أي افتراض بأن روسيا حاولت قتل نافالني. ولم يعلق جهاز المخابرات الروسي على الفور.

وفي التسجيل سُمع نافالني يسأل المتحدث “لماذا لم ينجح الأمر”،  ورد الصوت قائلا “حسنا لقد سألت نفسي هذا السؤال أكثر من مرة”.

ورد على سؤال عن سبب نجاة نافالني قائلا إنه ربما لأن الطائرة التي كان يستقلها نافالني هبطت اضطراريا وجرى التعامل معه بشكل مهني وسريع من قبل المسعفين الروس. وأضاف الصوت “لو طال الأمر قليلا لكان من المحتمل أن ينتهي بشكل مختلف”.

ورفض بوتين الأسبوع الماضي تقارير إعلامية عن تسميم نافالني قائلا إنها ملفقة من معلومات قدمتها أجهزة مخابرات أمريكية في محاولة لتشويه سمعة بوتين نفسه وجعل نافالني يبدو أكثر أهمية من حقيقته.

ويقضي نافالني فترة نقاهة في ألمانيا لكنه قال إنه ينوي العودة إلى روسيا في موعد لم يكشف عنه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]