المغرب.. الحياة تعود لطبيعتها بـ«الكركرات» بعد ردع عناصر البوليسارو

أعادت السلطات المغربية، السبت، فتح معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا، بعد نجاح الجيش المغربي في طرد عناصر ميليشيا البوليساريو الانفصالية.

التدخل العسكري تم وفق قواعد واضحة وبشكل سلمي نجح في وضع حد لاستفزازات ميليشيات البوليساريو المتكررة بمعبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا.

وأمنت القوات المسلحة المغربية المعبر بشكل كامل، من خلال إقامة حزام أمني، بما يسمح بتدفق السلع والأفراد بشكل طبيعي.

تحرك مغربي مسؤول أعقبه أسفٌ من جانب الأمين العام للأمم المتحدة لتجاهل انفصاليي البوليساريو لنداءاته لها ونهجها لمنطق العناد .

وقوبلت الخطوة المغربية بتضامن عربي واسع في تحركه لحماية أراضيه ومصالحه الوطنية.

في المقابل، أعلنت جبهة البوليساريو، أنها أنهت وقف إطلاق النار المستمر منذ 29 عاما مع المغرب.

وعلى مدى ثلاثة أسابيع سعت البوليساريو عبر ميليشياتها لتغيير وضع منطقة الكركرات العازلة وخرق وقف إطلاق النار الذي يعود لسنة 1991  في انتهاك لقرارات مجلس الأمن وتجاهل لمساعي الحوار ، تجاوزات لم تخل من ترويج لشائعات وأخبار زائفة.

في سياق ذي صلة، رفع المجلس الجماعي لمنطقة المحبس شرق الصحراء المغربية الأعلام المغربية للتأكيد على مغربية الصحراء.

وجاء  هذا بعد إطلاق شائعات من قبل ميليشيات البوليساريو بنشوب حرب في منطقة المحبس بين القوات المغربية وميليشيات البوليساريو.

وفي تصريحات خاصة للغد، قال محند العنصر، الوزير السابق والأمين العام لحزب الحركة الشعبية المغربي، إن عملية الكركرات كانت دقيقة ومحددة.

وأضاف العنصر في لقائه ببرنامج “مدار الغد”، أن العملية العسكرية لم تستهدف المدنيين، كما يزعم البعض، بل أعادت الأمن والحياة إلى طبيعتها، مؤكدا أن هدفها تأمين حركة السير بين المغرب وموريتانيا والدول جنوب الصحراء.

وأوضح أنه كان لا بد من وقفة حاسمة للمغرب ضد استفزازات ميليشيات جبهة البوليساريو.

وأضاف أن ميليشيا البوليساريو ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها إلى الطرق الاستفزازية لعرقلة العمل بممر الكركرات، موضحا أنها حاولات سابقا عرقلته خلال الأعوام الماضية.

وأشار العنصر إلى أن الدعم الدولي للمغرب في قضية الصحراء صفعة كبير لميليشيا البوليساريو.

من جانبه أفاد مراسل الغد بإعادة فتح معبر الكركارات الحدودي بين المغرب وموريتانيا، مشيرا إلى استئناف عبور الشاحنات.

ونقل مراسلنا عن مسؤولين مغاربة أن الحركة في المعبر تسير بصورة عادية بعد نجاح الجيش المغربي في طرد عناصر ميليشيا البوليساريو الانفصالية.

 

خلافات طويلة الأمد

تعتبر قضية (الصحراء المغربية) واحدة من أطول الخلافات الترابية التي عرفها التاريخ الحديث، حيث لم يتوقف النزاع حول الصحراء على مدى 4 عقود من الزمن دون إحراز أي تقدم ملموس في اتجاه حل نهائي.

كان رئيس ميليشيات جبهة البوليساريو، أعلن، السبت، إنهاء الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، كما هيأ أنصاره لإعلان حالة الحرب.

وقالت القوات المسلحة المغربية، أمس الجمعة، إن قوات جبهة البوليساريو “فتحت النار على قواتها التي ردت عليها”، ما أجبرها على الفرار من دون تسجيل أي خسائر بشرية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]