المواجهات في الأراضي الفلسطينية .. نزيف لا ينتهي

لم تكن فكرة المواجهات والاشتباكات التي تتم خلال هذه الفترة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي جديدة، فمنذ بدأ الاحتلال للأراضي الفلسطينية عام 1948 والمواجهات مستمرة بشكل شبه يومي دفاعاً عن الأرض، وكنوع من الاحتجاج على الممارسات الإسرائيلية.

ومع بدء حكومة الاحتلال الإسرائيلي العمل على تنفيذ خطة “السور الواقي” عام 2002، التي تمت فيها عملية البناء على ثلاث مراحل، تشمل مرور الجدار في بعض المدن الفلسطينية، تصاعد الغضب الشعبي لمواجهة تلك الظروف الجديدة.

لم يعد التظاهر الأسبوعي مجرد عمل احتجاجي تقليدي، بعد أن استنزف جدار الفصل العنصري منازل الفلسطينيين وأراضيهم، واعتداءات المستوطنين اليهود تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومنذ نحو 10 سنوات أصبح الاحتجاج الأسبوعي يوم الجمعة، وما يتخلل الأسبوع من احتجاجات أقرب لتقليد دائم، ومن ناحيته، فإن جيش الاحتلال يواجه تلك الروح الغاضبة بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.

“التظاهرات التي نقوم بها منذ نحو 10 سنوات وحدت فصائل المقاومة الفلسطينية حول فكرة المقاومة الشعبية السلمية التي تتم بالاحتجاج بوقوفنا في المناطق التي استولت عليها إسرائيل بسبب بناء جدار الفصل العنصري”. هذا ما يصفه باسل أبو رحمة، الناشط في لجان المقاومة الشعبية لـ”الغد العربي”.

IMG_5072

ويضيف أبو رحمة، أن الفترة الأخيرة قد شهدت تطورات في الأوضاع الداخلية، حيث لم تعد التظاهرات مقتصرة على قرى بعينها، مثل: “نعلين” و”بلعين” و”الشيخ جراح”، بل امتدت لتشمل كافة قرى ومدن ومحافظات الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وهو ما يراه مؤشرا إيجابيا على توحيد الجهد الفلسطيني لانتزاع حقوقهم.

وفي الوقت الذي لا توجد فيه إحصائية رسمية لأعداد الشهداء والجرحى الذين سقطوا خلال المواجهات مع الاحتلال في مناطق الجدار، فإن مصدرا طبيا فلسطينيا يقول لـ”الغد العربي”، إن بإمكانه أن يقدر تلك الأعداد بنحو  7 آلاف إصابة على مدار عشر سنوات، وأكثر من 70 شهيداً، استنادا لعمله الطبي.

ويضيف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، “الأيام الماضية شهدت ازدياداً واضحاً في أعداد المصابين والشهداء، إلى جانب استخدام قوات الاحتلال أنواعا جديدة من الأسلحة في محاولة لردع الشبان الفلسطينيين عن القيام بعمليات الطعن والدهس ضد المستوطنين المتطرفين.

وعن التنسيق بين اللجان الشعبية في الضفة الغربية، يعود أبو رحمة ليوضح قائلا: “التنسيق موجود لكن بشكل ضعيف جداً ويقتصر على جهد فردي بين بعض المشاركين، لا توجد أرضية تجمع هذا الجهد أو حاضنة توجهه ليكون فعالاً أكثر مما هو الآن”.

419418_372611856082458_136633479680298_1445148_1330171348_n

بدوره قال معتز عواد (23 عاماً)، أحد ناشطي اللجان الشعبية في بلدة الشيخ جراح بالقدس المحتلة، “في عام 2010 تم الإمساك بي خلال التظاهرة الأسبوعية المناهضة للجدار، وأمر الضابط الإسرائيلي الجنود بضربي.. في ذلك اليوم كسرت ذراعي وأعاني حتى هذه اللحظة من الألم”.

وعن اختيار يوم الجمعة كرمز يجمع كل هذه التظاهرات، يقول عواد، “لا توجد إجابة دقيقة لهذا السؤال، عادة تشهد الأراضي الفلسطينية في يوم الجمعة تظاهرات حتى في المناطق التي لا يوجد بها مواجهات شبه مستمرة مع الاحتلال”.

وبعد مرور أكثر من شهر على بدء “انتفاضة القدس” التي انطلقت نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، يبقى يوم الجمعة هو اليوم الأكثر اشتعالاً في مناطق القدس والضفة الغربية المحتلتين، حيث توجه الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية عادة نداءاتها للمواطنين بالخروج في هذا اليوم للتظاهر، بينما لا تتوقف الاشتباكات ولا يتوقف سقوط الضحايا من الجانب الفلسطيني بقية أيام الأسبوع.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]