الناتو وروسيا.. تصعيد مستمر وتهديدات بردود عسكرية

كشف مراسلا الغد، آخر تطورات الأوضاع بشأن تزايد الاتهامات المتبادلة بالحشد العسكري قرب الحدود بين أوكرانيا المدعومة من حلف شمال الأطلسي (الناتو) و روسيا.

وقال مراسلنا من بروكسل، إن كلمة أمين عام حلف (الناتو) ينس ستولتنبرغ، يبدو أن هناك مخاوف جدية من أن يكون هناك تصعيد أو تأزيم للأوضاع الحدودية بين أوكرانيا وروسيا، مشيرا إلى دول الاتحاد الأوروبي قد تفرض عقوبات على موسكو، بالإضافة إلى احتمالية الرد العسكري.

وأضاف مراسلنا أن روسيا قد تقوم بخطوة محتملة ضد أوكرانيا، ولكن حلف الناتو يدعم أوكرانيا على الأرض ويمدها بالسلاح ، فضلا عن الإعلان عن 10 مناورات عسكرية في العام 2022.

من جانبه، قال مراسلنا من موسكو، إن روسيا قلقة من الدعم غير المشروط لأوكرانيا، فضلا عن الاقتراب من الحدود الروسية، مشيرا إلى أن بوتين دعا إلى الحوار المباشر لكن بهدف إيجاد آلية لنزع تيل الأزمة.

وأوضح مراسلنا أن روسيا ترى أن دعم الناتو لأوكرانيا خطوات استفزازية، مؤكدا رسم خطوط حمراء منها عدم نشر الأسلحة النووية في شرق أوروبا، وعدم دخول أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي.

كما أشار مراسلنا إلى أن روسيا قد تتخذ إجراءات عسكرية تقنية ويقصد بها تطوير الأسلحة الفرط صوتية، مع إمكانية نشر صواريخ نووية قرب الحدود.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد قال إن موسكو ستتخذ الإجراءات العسكرية المناسبة للرد على ما وصفها باستفزازات حلف الناتو.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير أنتوني بلينكن ونظيره الروسي سيرجي لافروف سيلتقيان غدا الخميس في ستوكهولم لبحث التصعيد على الحدود بين روسيا وأوكرانيا.

وأعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ أن وزراء خارجية دول الحلف أكدوا على ضرورة الحوار مع روسيا، لكن الحلف يستعد أيضا لاتخاذ “إجراءات ضد موسكو” في حال “هجومها” على أوكرانيا.

وقال ستولتنبيرغ في ختام اليوم الأول من اجتماعات وزراء خارجية الناتو في ريغا، يوم الثلاثاء: “بحثنا موقفنا المركب من العلاقات مع روسيا، الذي يجمع بين الردع في المجالات الضرورية، والانفتاح على الحوار”.

وتابع: “ندرك الأهمية الحيوية للحوار مع روسيا، ونحن منفتحون على مثل هذا التعامل”.

وأشار إلى أن اجتماع الناتو بحث أيضا إمكانية فرض عقوبات على روسيا “في حال الضرورة”، مضيفا أن أعضاء الناتو اتفقوا على تبادل المعلومات الاستخباراتية ومراقبة “أعمال روسيا” المزعومة تجاه أوكرانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]