النفط يضغط على بورصات الخليج الرئيسية وقطر تقود الخسائر

تراجعت جميع أسواق الأسهم الخليجية الكبرى، اليوم الإثنين، وسط هبوط أسعار النفط، وانخفضت البورصة القطرية انخفاضا حادا مع نزول أسهم البنوك القيادية.

وانخفضت أسعار النفط مع تسارع نشاط الحفر في الولايات المتحدة ونشوب حريق في مصفاة بولاية إلينوي الأمريكية أسفر عن إغلاق وحدة كبيرة لتقطير الخام.

وتراجع مؤشر البورصة السعودية 0.1 % مع هبوط سهم مصرف الراجحي 0.4 % وسهم البنك السعودي البريطاني 0.4 %.

وفي الأسبوع الأول من فبراير/ شباط، سجلت تعاملات الأجانب في الأسهم السعودية مشتريات صافية بقيمة 920.7 مليون ريال (245.51 مليون دولار)، بحسب بيانات البورصة.

وخسر سهم اليمامة للصناعات الحديدية 3.5 % بعدما أعلنت الشركة عن خسارة صافية في الربع الأول من سنتها المالية بقيمة 30.2 مليون ريال مقارنة مع ربح بلغ 6.7 مليون ريال قبل عام.

ونزل المؤشر القطري 0.8 % مع هبوط سهم بنك قطر الوطني أكبر بنك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 2.9 %. وقال البنك إن مساهميه وافقوا على تجزئة القيمة الاسمية للسهم لتكون بواقع ريال قطري واحد بدلا من عشرة ريالات.

وتراجعت أسهم صناعات قطر وفودافون قطر بنسبة 0.6 % و1.1 % على الترتيب، قبل اجتماعي مجلسي إدارة الشركتين لبحث نتائج العام بأكمله.

وانخفض مؤشر بورصة دبي 0.7 % مع نزول سهم بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنوك الإمارة بنسبة 1.5 %.

وهبط سهم دبي للاستثمار 3.4 %. وتراجع السهم على مدى الجلسات الثلاث الماضية بعدما قالت الشركة إنها اشترت 66 % إضافية في جلوبال فارما، لتصل حصتها بذلك إلى 100 %.

وقالت الشركة اليوم الاثنين إن قيمة الصفقة تظل سرية والإفصاح عنها يخضع لموافقة جلوبال فارما.

وانخفض مؤشر سوق أبوظبي 0.4 % مع نزول سهم بنك أبوظبي الأول أكبر بنك في البلاد بنسبة 0.7 %.

وهوى سهم الواحة كابيتال 6.2 %. وكان السهم هبط 10 %، يوم الخميس، بعدما أعلنت الشركة عن هبوط أرباحها الصافية في العام بأكمله إلى أقل من النصف في حين قلصت التوزيعات إلى النصف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]