الهند غاضبة لعرقلة الصين انضمامها لموردي المواد النووية

أعربت الهند عن خيبة أملها، بسبب قيام الصين بزيادة العقبات الإجرائية كي تصبح عضوا في مجموعة موردي المواد النووية والمكونة من 48 دولة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية فيكاس سواروب الأحد، إن بلاده تشعر بخيبة أمل جراء عدم الموافقة على طلب عضويتها في اجتماع المجموعة بالعاصمة الكورية الجنوبية سول.

وأضاف سواروب اليوم الأحد، أن روابط الهند مع الأعضاء الآخرين في المجموعة قوية، وأن دولة واحدة فقط تخلق العقبات الإجرائية.

وتركز المجموعة على تقييد الانتشار النووي، عن طريق التحكم في الدول التي تصل إلى هذه التكنولوجيا المستخدمة في صناعة أسلحة نووية.

وسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي، لدعم الصين خلال اجتماعه مع الرئيس الصيني شي جين بينج في أوزبكستان قبل قمة منظمة شانغهاى للتعاون يوم الخميس الماضي.

وقال سواروب، إن الهند تناقش المسألة مع الصين على مستويات متعددة، مضيفا، سنواصل مناقشة هذا الأمر مع الصين. مؤكدا على أن العلاقات تمضي قدما على أساس التراضي المتبادل والمصالح والأولويات المشتركة.

وأكد مسؤول بارز في الخارجية الهندية، على بذل الهند لجهود تهدف للحد من انتشار الأسلحة النووية.

ويبدو أن الصين تربط بين عضوية الهند المحتملة بخصمها اللدود باكستان، التي تقدمت لعضوية المجموعة في وقت لاحق ولم ينظر في طلبها بعد.

من جانبه أبدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، دعمه لعضوية الهند في المجموعة خلال زيارة مودي لواشنطن مؤخرا.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]