الولايات المتحدة تتجه لدعم هدنة إنسانية في غزة.. هل تغير الموقف الأميركي؟

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اعتقاده بأنه يجب أن تكون هناك «هدنة إنسانية» في الحرب بقطاع غزة، وذلك بعد أن قاطع متظاهر خطابه خلال حملته الانتخابية، مساء الأربعاء، ودعا إلى وقف إطلاق النار.
وقال بايدن «أعتقد أننا بحاجة إلى وقفة».

شكلت هذه العبارة مخالفة لموقف بايدن وكبار مساعديه في البيت الأبيض، والذين ظلوا راسخين طوال الأزمة في القول بأنهم لن يملوا على الإسرائيليين كيفية تنفيذ عملياتهم العسكرية ردا على تنفيذ المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى يوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقبل يومين دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إسرائيل إلى ضرورة «الالتزام بقوانين الحرب، واحترام القانون الدولي، واتخاذ التدابير الممكنة لتجنب الضحايا المدنيين».
وشدد بلينكن في جلسة استماع عقدتها لجنة المخصصات المالية في مجلس الشيوخ حضرها مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، على ضرورة السماح بدخول الغذاء والمياه والدواء وغيرها من المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشيراً إلى وجوب «النظر في هدنة إنسانية».
وفي بداية هذا الأسبوع، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الإدارة الأميركية غيرت سياستها تجاه وقف إطلاق النار المؤقت للأغراض الإنسانية في غزة، وأصبحت حاليا داعمة له بشكل كامل وتضغط على إسرائيل لتنفيذ وقف إطلاق نار للسماح بدخول المساعدات الإنسانية بشكل دوري.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد أسابيع من رفض دعم الدعوات الدولية المتزايدة من أجل «وقف إنساني» للغارات الجوية الإسرائيلية، والسماح بتدفق مستمر للمساعدات إلى غزة، إضافة إلى السماح للمواطنين الأميركيين والأجانب بالخروج وتسهيل إطلاق سراح الرهائن؛ فإن إدارة بايدن أصبحت تدعم هذا المطلب وتضغط على إسرائيل للموافقة.

ورأت الصحيفة أن التحول المفاجئ في السياسة بإدارة بايدن؛ يأتي في الوقت الذى أصبح فيه الوضع الإنساني داخل قطاع غزة أكثر خطورة، وكذلك رفض الكثير من دول العالم أن يحذو حذو الولايات المتحدة في حجب الانتقادات العلنية للعدوان الإسرائيلي.

وعلى ما يبدو من تطور التصريحات الأميركية، فإن هناك توجها نحو هدنة إنسانية في غزة، وهو ما قاله منسق الاتصالات في البيت الأبيض، جون كيربي، حين أعلن الثلاثاء، أن أمريكا تدرس، من خلال شركائها في الشرق الأوسط، إمكانية التوصل إلى هدنة إنسانية.
وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض: «نواصل العمل مع شركائنا في المنطقة، بما في ذلك أولئك الذين لديهم اتصالات مباشرة مع حماس، لفهم ما إذا كان من الممكن تحقيق هذه النتيجة».

واختتمت هذه التصريحات أمس الأربعاء بإعلان الرئيس الأميركي جو بايدن أنه يؤيد فترة توقف الحرب في الحرب للسماح بمغادرة المحتجزين قطاع غزة.

هذه المواقف الأميركية الجديدة بدت لافتة فهي تأتي عكس ما تبنته في البداية من مواقف متشددة حتى أنها استخدمت حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن في 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ضد قرار يدعو لهدنة إنسانية للسماح بدخول المساعدات إلى غزة. بما يشير إلى أن الفترة القادمة ربما تشهد ضغوطا أميركية لوقف الحرب ولو بشكل مؤقت.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]