أمريكا ترسل 2.5 مليون جرعة من لقاح مودرنا إلى تايوان

أرسلت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، 2.5 مليون جرعة من لقاح مودرنا المضاد بكوفيد-19 إلى تايوان، وهو ما يعد ثلاثة أضعاف تعهد واشنطن السابق في تبرع له دلالة على الصحة العامة ومغزى جيوسياسي.

وقالت سفارة الولايات المتحدة في البلاد إن الشحنة كان من المقرر أن تصل بالطائرة في وقت لاحق يوم الأحد.

وكتب المعهد الأمريكي في تايوان على صفحته على فيسبوك: “يعكس التبرع التزامنا تجاه تايوان كصديق موثوق به، وعضو في الأسرة الدولية للديمقراطيات”.

من جانبها، فوجئت تايوان، التي كانت لم تتأثر نسبيًا بالفيروس، بزيادة عدد الحالات الجديدة منذ مايو/ أيار، وهي تسعى جاهدة الآن للحصول على لقاحات كوفيد-19.

وطلبت البلاد 5.05 مليون جرعة مباشرة من شركة موديرنا ولكنها لم تتلق حتى الآن سوى 390 ألف جرعة، بما في ذلك الشحنة الثانية التي وصلت يوم الجمعة.

ويشير التبرع الأمريكي أيضًا إلى دعم واشنطن لتايوان في مواجهة الضغط المتزايد من الصين، التي تدعي أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي الواقعة قبالة الساحل الشرقي تابعة لها.

لا تقيم الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان بموجب ما يُعرف بسياسة الصين الواحدة، لكنها ملزمة قانونًا بقوانينها الخاصة لضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها.

كانت الولايات المتحدة قد وعدت بتقديم نحو 750 ألف جرعة لقاح لتايوان في وقت سابق من هذا الشهر، وأرسلت السناتور تامي داكويرث واثنين من زملائها في مجلس الشيوخ إلى الجزيرة على متن طائرة نقل عسكرية للإعلان عن ذلك.

وقالت رئيسة تايوان تساي إنغ وين إن الولايات المتحدة قررت زيادة التبرع من خلال الجهود التي بذلها الجانبان خلال الأسبوعين الماضيين.

وفي منشور على موقع فيسبوك، انضمت تساي إلى الولايات المتحدة في لفت الانتباه إلى أنظمتها الديمقراطية المشتركة. تقول الصين، التي يحكمها الحزب الشيوعي بمفردها منذ عام 1949، إن تايوان يجب أن تخضع في النهاية لسيطرتها وتحتفظ بالحق في استخدام القوة إذا لزم الأمر.

كما كتبت تساي باللغة الصينية: “سواء كان ذلك من أجل السلام والاستقرار الإقليميين أو الفيروس الذي يمثل عدوًا بشريًا مشتركًا، فسوف نستمر في دعم الأفكار المشتركة والعمل معًا”.

كذلك اتهمت تساي الصين بمنع تايوان من الحصول على لقاح فايزر من خلال شركة بيونتيك الألمانية الشريكة في التطوير.

ونفى مسؤولون صينيون الاتهامات مرارا، ويقولون إن الصين مستعدة لتقديم لقاحات لتايوان.

لكن القانون التايواني يحظر استيراد أدوية صينية الصنع. يأتي التبرع الأمريكي في أعقاب شحنة اليابان البالغة 1.24 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا في أوائل يونيو/ حزيران.

وطلبت تايوان 10 ملايين جرعة من أسترازينيكا لكنها لم تتلق معظمها بعد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]