هل تستطيع أحزاب «اليمين التركي» مواجهة أردوغان؟

أدى تراجع الاقتصاد التركي وارتفاع معدلات التضخم وغيرها من الملفات الداخلية في تركيا، إلى زيادة التوترات، لتنعكس على ارتفاع حظوظ الأحزاب القومية اليمنية.

حزب النصر التركي القومي

فظهور حزب النصر التركي القومي بزعامة أوميت أوزداغ نهاية عام 2021 بأجندة قومية متطرفة وخطاب يميني شعبوي، أدى إلى ارتفاع نسب التأييد له في استطلاعات الرأي إلى 2 % وهو رقم مرتفع بالنسبة للمعايير التركية.

ويعتمد أوزداغ على النزعة القومية التركية وهي النموذج لدولة متجانسة إثنياً لجميع الشعوب التركية من البلقان إلى غرب الصين، والتي يجب أن تنشأ تحت القيادة التركية.

كما جعل أوزداغ فكرة ترحيل اللاجئين قسرا أو طواعية عنوانا رئيسيا لاستقطاب القوميين والمتطرفين، فنجح في استقطاب منتقدي الحكومة ومنهم الديمقراطيون والاشتراكيون، بالإضافة إلى شباب حزب الشعب الجمهوري المعارض.
وبلغ العدد الإجمالي للأحزاب السياسية في البلاد 107 ما يعني وفق مراقبين أنه تطور ملحوظ قد يؤثر في الانتخابات الرئاسية المقبلة ويدعم تقدما للمعارضة.

وفي نهاية مايو اتفق 6 أحزاب معارضة على مبادئ عامة سيلتزمون بها خلال المرحلة المقبلة التي تسبق الانتخابات وكذلك بعد الانتخابات حال فوزهم، في الوقت الذي أظهرت فيه استطلاعات للرأي استمرار تفوق المعارضة.

فنتائج الاستطلاعات بينت ارتفاع تأييد حزب الشعب الجمهوري إلى 29.2% مع حصول حزب العدالة والتنمية على 29.3 % من الأصوات أي بفارق 0.1%.

ويرى مراقبون أن أحزاب المعارضة ما زالت لاتمتلك مرشحا يتفقون عليه في مواجهة أردوغان بالإضافة إلى تغيير في أيدلوجيات تلك الأحزاب لأغراض انتخابية لتقترب من أيدلوجيات الأحزاب الحاكمة ليبقى التنافس بين الوسط والتطرف يمينا أو يسارا حاكما لصناديق الاقتراع.

تفكك الأحزاب في تركيا

وفي السياق، قال مدير معهد إسطنبول للفكر، بكير أتاجان، إنه بعد نجاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات أصبح هناك تفكك في الأحزاب.

وأضاف أتاجان خلال مشاركته في برنامج “مدار الغد” أن الأحزاب الجديدة لن تستطيع أن تدخل البرلمان التركي، لذلك فهي منقسمة، ولا تشكل نسبة عالية بالنسبة لتركيا.

وأوضح أتاجان أن هذه الأحزاب السياسية الجديدة صغيرة وليس لها محل في الشارع التركي.

شعبية أوزداغ 

وقال كبير الباحثين في معهد أورويون للسياسات، الدكتور سليمان أوزورين، إن الأحزاب القومية في تركيا أصبحت أكثر شعبية مؤخرا، مؤكدا أنها ظهرت بقوة خلال العامين الماضيين.

وأوضح أوزورين أن أوزداغ يعول على المناخ الحالي في تركيا، لكنه يستهدف قضية اللاجئين السوريين لجذب مزيد من الاهتمام والشعبية.

وأكد أوزورين أن زيادة القومية في تركيا باتت مؤكدة ولكن بسبب ممارسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

فرص محدودة

فيما يرى رئيس المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب و الاستخبارات، جاسم محمد، أن الأحزاب اليمينية تستغل الثغرات في الأحزاب التقليدية والحكومية.

وأضاف جاسم محمد أن عمل الأحزاب القومية فرصتهم محدودة في تركيا.

كما أشار إلى أن ما يحدث في تركيا استنساخ إلى تجربة أوروبا مع الأحزاب القومية الجديدة، وأن اليمين الشعبوي يعمل على انتقاد الحكومات دون امتلاك رؤية سياسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]