اليونان تتسلم مليار يورو من دائنيها

تسلمت اليونان اليوم، الثلاثاء، مليار يورو من دائنيها، في إطار خطة الإنقاذ المالية الثالثة، بعد تلبية طلباتهم عبر اتخاذ تدابير اقتصادية صارمة.

وقالت آلية الاستقرار الأوروبية، التي تمثل صندوق منطقة اليورو، التي تضم 19 دولة، إن المساعدات ستساعد الحكومة اليونانية على تسديد الديون وتصحيح ميزانيتها وتمويل بعض المشاريع.

وقال رئيس آلية الاستقرار، كلاوس ريجلنج، في بيان نقلته وكالة “فرانس برس”، “من خلال تسليمها مليار يورو تدعم آلية الاستقرار الأوروبية الحكومة اليونانية في عملية الإصلاحات”، التي قال، إنها تشمل مجات عدة مهمة “لتحديث الاقتصاد اليوناني”.

وأعلنت الحكومة اليونانية في وقت سابق من هذا الشهر، أنها أنشأت صندوقا للخصخصة وتخطط لبيع حصة كبيرة في شركة توزيع الكهرباء “ادمي”.

ووافق الدائنون المتمثلون في المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي والآلية الأوروبية للاستقرار على منح اليونان 86 مليار يورو، بعد أن كانت على وشك الخروج من الاتحاد الأوروبي في الصيف.

وحصلت اليونان قبل الخطة الأخيرة مرتين منذ 2010 على 240 مليار يورو في الإجمال، كما تم خفض ديون قطاعها الخاص بأكثر من 100 مليار يورو، لكن هذه الأموال لم تكن كافية لضمان استقرار الاقتصاد، حيث لم تكن أثينا قادرة على تطبيق تدابير التقشف المطلوبة منها للحصول على قروض جديدة.

ووافق رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس، بصعوبة على الخطة الثالثة، لكنه أصر على ضرورة خفض ديون بلاده حتى تتمكن من الوقوف مجددا على قدميها. وتبلغ ديون اليونان ما يقارب ضعف ناتجها الاقتصادي السنوي.

وقال ريجلنج، “آمل أن يستمر التعاون الجيد مع شركائنا اليونانيين بحيث يمكن إجراء المراجعة الأولى لبرنامج آلية الاستقرار في بداية 2016، خروج هذه المراجعة بخلاصة ناجحة وحده كفيل بمناقشة تخفيف المزيد من الديون عن اليونان، كما قال (وزراء مالية منطقة اليورو) من قبل”.

والمليار يورو هي آخر شريحة من 16 مليار يورو تقرر تقديمها لليونان في أغسطس/ آب.

وقدمت آلية الاستقرار كذلك 5,4 مليارات، لمساعدة قطاع المصارف اليوناني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]