انتخابات الكنيست الإسرائيلي.. انقسام الأحزاب العربية والناخب يهرول نحو معسكر اليمين

في اللحظات الأخيرة قبل إغلاق باب تقديم لائحة المرشحين في انتخابات الكنيست الإسرائيلي، تفتت جديد يضرب كتلة الأحزاب العربية الأمر الذي قد يضعف حسب مراقبين من نسبة إقبال المواطنين العرب على التصويت وبالتالي انخفاض نسبة تمثيلهم في البرلمان.

فبعد إعلان حزب التجمع الوطني الديمقراطي خوض انتخابات الكنيست بشكل مستقل وانسحابه من القائمة المشتركة، تخوض بذلك الأحزاب العربية الانتخابات بثلاث قوائم وهي القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة والقائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس والتجمع الوطني الديمقراطي برئاسة سامي أبو شحادة.

ويعد هذا هو ثاني انشقاق تشهده القائمة المشتركة بعد ذاك الذي وقع عام 2021 حين أعلنت القائمة العربية الموحدة خوض الانتخابات بشكل منفرد.

والقائمة المشتركة للأحزاب العربية تشكلت للمرة الأولى عام 2015 وشملت 4 أحزاب وهي الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحركة العربية للتغيير والتجمع الوطني الديمقراطي والقائمة العربية الموحدة.

وفي المرة الأخيرة التي خاضت فيها القائمة المشتركة الانتخابات موحدة في مارس 2020 حصلت على 15 مقعدا وهو عدد غير مسبوق.

ولكن عند انفصال القائمة العربية الموحدة حصلت القائمة المشتركة على 6 مقاعد، فيما حصلت الموحدة على 4 مقاعد وهو ما يعني أن التمثيل العربي خسر 5 مقاعد.

وقبيل إعلان التجمع الوطني الديمقراطي انفصاله عنها كانت استطلاعات الرأي تتوقع حصول القائمة المشتركة على 6 مقاعد.

ويشكل العرب نحو 21 % من عدد السكان في إسرائيل البالغ نحو 9.5 مليون نسمة.

العرب وانتخابات الكنيست

تشير استطلاعات الرأي بشأن مشاركة ونسب الفوز المتوقعة للكتلة العربية في الكنيست إلى عدة نقاط:

*توقعات بانخفاض نسبة المشاركة من قبل الناخبين العرب

*نسبة مشاركة الناخبين العرب ستكون الأدنى في تاريخ إسرائيل

*نسبة المشاركة المتوقعة للعرب ستكون 39 %

*أعلى نسبة مشاركة للناخبين العرب كانت عام 2019 بواقع 64.8 %

*نسبة مشاركة الناخبين العرب في الانتخابات الاخيرة عام 2021 بلغت 44.6 %

*أصوات الجالية العربية ستمنح 1.5 مقعدا لحزب الليكود بزعامة نتنياهو

انتخابات للمرة الخامسة

للمرة الخامسة في أقل من أربع سنوات، يتوجه الناخبون الإسرائيليون إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في الكنيست وسط استطلاعات للرأي تؤشر لتوجه الناخبون أكثر فأكثر نحو اليمينية وأقصاها.

فوفقا لاستطلاع للرأي نشرته القناة الرابعة عشرة الإسرائيلية يحصل معسكر اليمين الذي يقوده نتنياهو على اثنين وستين مقعدا في الكنيست.

بينما كشف استطلاع للرأي أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية أن قاعدة الناخبين اليهود من اليمينيين وصلت إلى اثنين وستين بالمئة .

وهي النسبة التي كانت ستة وأربعين بالمئة قبل انتخابات إبريل ألفين وتسعة عشر، وعندما اجرى المعهد هذا الاستطلاع لاول مرة عام 1986.. عرف 39% من الناخبون اليهود انفسهم على انهم يمينيون.

وظلت هذه النسبة في ارتفاع حتى وصلت عام الفين واحد عشر إلى خمسة وأربعين بالمئة، وأشار الاستطلاع ان النمو اليميني كان على حساب الوسط واليسار.. حيث تقلق حجم الوسط بمقدار تسع نقاط مئوية بينما اليسار تقلص بست نقاط.

انتخابات الكنيست

وتشير استطلاعات الرأي إلى نسب فوز التحالف والكتل السياسية الإسرائيلية في انتخابات الكنيست إلى عدة توقعات:

*حصول تحالف اليمين بزعامة رئيس الليكود على 62 مقعدا

*حصول قائمة هناك مستقبل الوسطية على 52 مقعدا

*حصول حزب الليكود على 34 مقعدا

*حصول تحالف أحزاب المستوطنين على 12 مقعدا

*حصول حزب يش عتيد على 22 مقعدا

*حصول حزب إسرائيل بيتنا على 6 مقاعد

صراع طائفي

من ام الفحم، أكد الكاتب والباحث السياسي والخبير في الشؤون الحزبية، أحمد محاميد، وجود صراع طائفي في المجتمع الإسرائيلي وهو عامل مؤثر في الانتخابات.

وأوضح محاميد، خلال تصريحات لبرنامج “مدار الغد”، أن هناك جوانب اقتصادية أيضا لتوجه الناخبين إلى اليمين خاصة في المجتمعات الرأسمالية.

وأشار إلى أن القوى اليسارية ترى ضرورة تدخل الدولة للمساواة بين المواطنين اقتصاديا خاصة الطبقات الكادحة، وهو أمر غير مرغوب فيه بشكل كبير في الدول الرأسمالية التي تؤمن بالاقتصاد الحر.

توسع الاستطيان

من  رام الله، أكد الخبير في الشؤون الإسرائيلية، نهاد أبو غوش، أن هناك موجة توجه إلى اليمين في الدول الغربية وإسرائيل.

وأوضح أبو غوش، خلال تصريحات لبرنامج “مدار الغد”، أن توسع الاستيطان يعد سببا لتوجه الناخبين نحو اليمين.

وأشار إلى أن هناك تنافس بين أجنحة اليمين في إسرائيل وسط محاولات قادة القوى اليمينية لاستمالة الناخبين بإنكار حقوق الفلسطينيين.

أزمات القيادة

من القدس المحتلة، أكد الباحث المختص في الشأن الإسرائيلي، فراس ياغي أن هناك أزمة في تحديد من يرأس القائمة العربية المشتركة مما تسبب في الانقسام.

وأوضح ياغي، خلال تصريحات لرنامج “مدار الغد”، أن الخلاف بين عناصر القائمة العربية المشتركة حول هوية رئيس وزراء إسرائيل يعد سببا آخر للانقسام.

وأشار إلى أن هناك تدخلات إقليمية تعيق اتحاد القائمة العربية وذلك لرفض مشاركتها في تحديد اسم رئيس وزراء إسرائيل القادم.

أصابع إسرائيلية

من حيفا، أكد القيادي في الجبهة الديمقراطية للسلام و المساواة، عصام مخول، أن حزب التجمع الوطني الديمقراطي من الكتلة العربية أمر مريب.

وأوضح مخول، خلال تصريحات لبرنامج “مدار الغد”، أن القائمة العربية المشتركة مرت بـ 3 حالات انقسام منذ عام 2015.

وأشار إلى أن هناك أصابع إسرائيلية تحاول تفكيك القائمة العربية المشتركة وذلك لإضعاف العرب في الكنيست.

أزمة المحاصصة 

من رام الله، أكد استاذ الفلسفة في جامعة القدس، د. سعيد زيداني، أن قضية المحاصصة بين الأحزاب العربية كانت أزمة فاصلة في الكتلة العربية.

وأوضح زيداني، خلال تصريحات لبرنامج “مدار الغد”، أن الخلاف حول البرنامج السياسي الموحد أدى إلى تفكك وانقسام تحالف الأحزاب العربية.

وأشار إلى أن خوض الأحزاب العربية الانتخابات بثلاث قوائم بالتأكيد سوف يضعف نسب تمثيل العرب في الكنيست.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]