انزعاج مصري من تحذيرات السفارات الغربية لرعايها مع بدء الموسم السياحي

تواصلت تحذيرات السفارات الغربية في القاهرة على اليوم الثاني على التوالي، رعايها في مصر بتوخي الحذر والنصيحة بعدم الوجود في الأماكن العامة ومناطق التجمعات يوم غذا الأحد 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ورغم إعراب  الخارجية المصرية عن انزعاجها من  البيان التحذيري الصادر من سفارتي أمريكية وكندا، أمس الجمعة لرعاياها في مصر بتوخي الحذر خلال الأيام المقبلة، أصدر السفارة البريطانية على نفس المنوال تحذيرها لرعايها في مصر بتوخي الحذر، من «حادث مجهول»، مما يؤثر على موسم السياحة  الشتوية في مصر الذيي يبدأ في هذه الفترة؟.

وجاء بيان الخارجية المصرية، الذي انتقد فيه تحديرات سفارتي أمريكا وكندا، بعدم وجود مبرر لإطلاق هذا التحذير في هذا التوقيت.

وقال أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية في بيان أمس، إن «السفارة الأمريكية أبلغت الخارجية المصرية أنه لا توجد تهديدات أمنية محددة متوقعة في التاسع من أكتوبر الجاري وإن تلك التحذيرات جاءت في سياق روتيني احترازي تقوم به السفارة».

وطالبت الخارجية المصرية في بيانها السفارات الأجنبية بتوخي الحذر في إطلاق مثل تلك التحذيرات التي اعتبرتها «غير مبررة».

وقالت السفارة الأمريكية في رسالة إلى رعاياها: «ينبغي أن يكون المواطنون على علم بمحيطهم وممارسة احتياطات أمنية جيدة في جميع الأوقات».

في الوقت نفسه وقالت السفارة الكندية في القاهرة على موقعها على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت إنه من الضروري أخذ تحذير السفارة الأمريكية لرعاياها بعدم التواجد في الأماكن العامة يوم 9 أكتوبر في محيط القاهرة بشكل جدي.

وقالت السفارة الكندية إن الموقف في مصر غير متوقع وأوردت بعضا من التواريخ حذرت مواطنيها من التواجد في الأماكن العامة خلالها من ضمنها الاحتفال بعيد ثورة 25 يناير.

وانضمت السفارة البريطانية اليوم السبت، إلى السفارتين الأمريكية والكندية في التحذير من «حدث مجهول» وتهديدات أمنية في مصر.

أوصت السفارة البريطانية رعاياها في مصر بتجنب التجمعات الكبيرة والأماكن العامة بالقاهرة مثل قاعات الحفلات الموسيقية ودور السينما والمتاحف ومراكز التسوق والملاعب الرياضية، حتى يوم غدًا الأحد 9 أكتوبر.

وحذرت السفارة البريطانية، في ملخص للحالة الأمنية في مصر نشر باللغة الإنجليزية عبر موقعها الرسمي اليوم السبت، من احتمال «شن هجمات إرهابية مفاجئة دون إنذار مسبق قد تستهدف قوات الأمن والسياح».

كما طالبت السفارة رعاياها بالمغادرة الفورية لأي مكان يشهد تظاهرات أو احتجاجات قد تستلزم تدخل قوات الأمن.

وتأتي تحذيرات السفارات الغربية في القاهرة، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة المصرية على استقطاب السياح الأجانب مع بدء موسم السياحة الشتوية لمصر، التي تأثرت بشكل كبير عقب سقوط  طائرة روسية عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ  العام الماضي في أكتوبر الماضي، ونتج عن الحادث تاثر كبير يف قطاع السياحة، وتوقف الرحلات الروسية والعديد من البلدان الغربية  رحلتها السياحية لمصر. وعمدت مصر في الفترة الأخيرة للعمل على رفع جودة خدمات تأمين المطارات، لاقناع الدول باستئناف رجلات الطيران للمنتجعات السياحية في جنوب سيناء ومدن البحر الأحمر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]