انسحاب أمريكا من سوريا.. ترامب يمدد 4 أشهر وبومبيو: لن يغير التعاون مع إسرائيل

أخطر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، وزارة الدفاع «البنتاجون» بتمديد فترة الانسحاب المقرر من سوريا إلى أربعة أشهر.

وأصدر ترامب تعليماته للجيش بسحب القوات الأمريكية من سوريا بشكل متدرج خلال أربعة أشهر، بعد أن اتخذ قرارا قبل أيام بالانسحاب الفوري.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الثلاثاء، إن قرار الانسحاب من سوريا لا يغير بأي حال التعاون مع إسرائيل، مضيفا أن الحملات مستمرة لمواجهة تنظيم داعش والتدخلات الإيرانية.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز تناولت، الإثنين، نشرت توجيهات ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا بشكل متدرج خلال أربعة أشهر، بعد أن اتخذ قرارا قبل أيام بالانسحاب الفوري.

ووفقا للصحيفة، فإن قرار الرئيس الأمريكي تحديد موعد انسحاب القوات من سورية ليكون متدرجا، جاء بعد اتصالات أجراها ترامب مع بعض الأطراف النافذة في واشنطن.

وقال مراسل الغد خالد خيري، أن هذا القرار جاء استجابة للمطالبات من العديد من المسؤولين، بضرورة الانسحاب التدريجي للقوات الأمريكية، باعتبار أن الانسجاب الفوري، سيعرضها للخطر، وسيكون فرصة لتنظيم داعش لملء الفراغ.

كما جاء القرار بعد استماع ترامب لدى زيارته القوات الأمريكية في العراق لقيادات عسكرية أبدت خشيتها من انعكاس تسريع الانسحاب على داخل العراق في الحرب ضد داعش.

وفي السياق، قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي، إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، طلب من الرئيس الأمريكي، سحب قوات بلاده من سوريا بشكل متدرج على أن يكون الانسحاب على مراحل، وخلال عدة أشهر بعد أن كان الرئيس الأمريكي حدد 30 يوما لانسحاب تلك القوات.

ونقلت صحيفة “هآرتس”، عن المصدر الدبلوماسي الذي أدلى بالتصريحات لصحفيين خلال مرافقتهم لنتنياهو بزيارته للبرازيل، قوله “طلب نتنياهو من ترامب أن يكون الانسحاب الأميركي من سورية تدريجيا، وهو الطلب الذي ينظر إليه الآن بشكل إيجابي من قبل الإدارة الأمريكية”.

واعتبرت مصادر كردية، أنه بعد خروج القوات الأمريكية، ستدخل قوات عربية وخليجية بدلا عن الأمريكية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]