مهرجان الإسماعيلية.. ساحة منافسة للأفلام التسجيلية والقصيرة

في مصر انطلقت فعاليات الدورة الـ 22 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.

وتتضمن فعاليات مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 10 أفلام شاركت 22 دولة في إنتاجها، وتضم مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة 13 فيلماً.

وتتواصل فعاليات مهرجان الإسماعيلية على مدار 7 أيام.

النسخة الحالية من المهرجان والتي جاءت بعد انقطاع لمدة عام بسبب جائحة كوفيد-19، ركزت على تقديم أفلام جديدة ومتنوعة وخلق جيل جديد من المواهب الإبداعية.

وقال محمد الباسوسي، مدير المركز القومي للسينما، إن مهرجان الإسماعيلية يتميز بعرضه للأفلام الروائية القصيرة.

وأضاف أن “المهرجان يهتم بالسينما الحقيقية بعيدًا عن المجاملات والمحسوبية”.

ومن جانبه قال الناقد عصام زكريا، مدير المهرجان، إن المهرجان واجه العديد من الصعوبات، إلا أن المنظمين نجحوا في تجاوز تلك العقبات.

عدد من كبار الفنانين والمخرجين تم تكريمهم خلال فعاليات المهرجان الذي شهد إقامة ندوات فنية، بالإضافة إلى عرض عدد من الأفلام القصيرة من إجمالي 107 أفلام، سيتم عرضها خلال المهرجان، من إنتاج 44 دولة بالإضافة إلى روسيا التي تعد ضيف شرف هذه النسخة.

وأكدت الفنانة المصرية صفية العمري، في لقاء مع قناة الغد أن الأعمال المطروحة في المهرجان تستطيع المنافسة على الجوائز. وذلك على هامش تكريمها.

‏بينما أشار الفنان أحمد بدير، الذي جرى تكريمه أيضا، إلى أهمية الأفلام القصيرة قائلا إنها “تعتبر بمثابة نقطة النور التي تضيء الروح، وتضيف إلى ثقافتهم”.

ويعد مهرجان الإسماعيلية من أول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة والتي بدأت أولى فعالياته عام 1991 ليظل على مدار ربع قرن جسراً للثقافة والإبداع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]