إيطاليا تسحب رفات عشرات المهاجرين من سفينة غرقت قبل عام

سحب رجال الإطفاء الإيطاليون رفات عشرات الأشخاص من سفينة انتشلتها البحرية بعد أكثر من عام على غرقها مع مئات المهاجرين، كما قال متحدث الإثنين.

وليل 18 إلى 19 أبريل/ نيسان 2015، أبحرت السفينة من ليبيا وغرقت بعد اصطدامها بسفينة شحن برتغالية أتت للمساعدة. ولم ينج سوى 28 شخصا قالوا، إن عدد ركاب السفينة كان يزيد عن 800.

وهيكل السفنية الذي انتشلته البحرية الإيطالية من على عمق 370 مترا بتكاليف باهظة في أسوأ حادث غرق في المتوسط منذ عقود، وضع مساء الجمعة في موقع خصص لهذه الغاية قرب قاعدة للحلف الأطلسي في أوغوستا بصقلية.

وقال لوكا كاري، المسؤول عن الإعلام في إطار هذه العملية، لـ«فرانس برس»، مذذاك يعمل الإطفائيون دون توقف وسيستمر الأمر كذلك «حتى إخراج آخر الرفات»، ربما خلال 10 أيام.

وقام رجال الإطفاء بتنظيف ظهر السفينة حيث عثروا على «رفات عديدة» تعود على الأرجح لعشرات الأشخاص، كما قال كاري.

وتمكن رجال الإطفاء بواسطة كاميرا من رؤية طبقة من الهياكل العظمية في قعر السفينة.

وأضاف، «إنها عملية صعبة جدا من الناحيتين التقنية والإنسانية. الإنسان يعجز عن رؤية مثل هذه المآسي والفظاعات»، موضحا، أن فريق دعم نفسي للعاملين موجود على الأرض.

كما تواجد أطباء شرعيون في الموقع للقيام باللازم لكشف هوية الضحايا الذين سيدفنون لاحقا في مقابر مختلفة في صقلية.

وإضافة إلى الجثث الخمسين التي انتشلت يوم الحادث، انتشلت البحرية أكثر من 169 جثة على هيكل السفينة وقربها.

ومنذ 2014، قضى أو فقد أكثر من 10 آلاف مهاجر أثناء محاولتهم الوصول بحرا إلى أوروبا معظمهم في وسط المتوسط، بحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]