بابا الفاتيكان: أوروبا تمزقها «الأنانية القومية».. وتسببت في أكبر كارثة إنسانية

فيما وصف بأنه «أقوى انتقاد قاس وبصراحة موجعة»، اعتبر البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، أن أزمة اللاجئين كشفت «الأنانية القومية» التي تمزق أوروبا.

وأكد البابا ـ في مستهل زيارته التاريخية إلى اليونان ـ تضامنه مع المهاجرين والذين يواجهون معاناة إنسانية «صعبة وقاسية»، بسبب غياب التنسيق في مسألة الهجرة داخل الاتحاد الأوروبي.

  • ووجه البابا نقداً قاسياً لمن يستغلون أزمة الهجرة لأغراض سياسية، مضيفاً بالقول: «من السهل استثارة الرأي العام ببث الخوف من الآخرين»، ومشيرا إلى أن من يرفضون المهاجرين يتخاذلون عن الحديث بنفس الحماسة عن استغلال الفقراء والحروب وصناعة السلاح.

الديمقراطية تدهورت بشكل خطير

وقال بابا الفاتيكان، إن أوروبا  «تمزقها الأنانية القومية» حيال إدارتها لأزمة الهجرة، معتبرا أن المجتمع الأوروبي «يواصل المماطلة» و«يعاني كما يبدو في بعض الأوقات من العجز وانعدام التنسيق» بدلا من أن يكون «محركا للتضامن» في مسألة الهجرة.

  • وأوضح، أن الديمقراطية تدهورت بشكل خطير بعد إغواء الساخطين «بالشعارات البراقة» للسياسيين الشعبويين الذين يعدون بحلول سهلة ولكن غير واقعية، وحث على العودة إلى السياسة التي تسعى للصالح العام ولا تنغمس في بث الخوف.

البحر الأبيض «أصبح مقبرة باردة»

وقال الحبر الأعظم أمام مهاجرين ولاجئين في مخيّم للمهاجرين في مافروفوني بجزيرة ليسبوس،  إن البحر الأبيض المتوسط «أصبح مقبرة باردة بدون الحجارة التذكارية على القبور. هذا الحوض الكبير من المياه، مهّد العديد من الحضارات، يبدو الآن مرآة للموت،  من فضلكم، لنوقف غرق الحضارة هذا..لا ندع بحرنا يتحوّل إلى بحر ميت.

  • وأبدى الحبر الأعظم أسفه لأن «شيئاً لم يتغير فيما يتعلق بقضية الهجرة»

وكان البابا فرنسيس قد وصل صباح اليوم الأحد إلى مخيم المهاجرين في الجزيرة اليونانية من أجل الدعوة إلى دمج أفضل للاجئين في أوروبا التي تواجه صعوبة بحسب قوله، في إبداء تضامن، وكانت في استقباله عائلات مهاجرة كثيرة مع عدد كبير من الأطفال.

مسألة المهاجرين أكبر كارثة إنسانية

ويأمل بعض هؤلاء المهاجرينن بحسب وكالة الأنباء الألمانية، في العودة مع البابا إلى روما بعد أن كان قد نقل معه 12 سورياً في 2016. وسيتم نقل خمسين مهاجراً من قبرص حيث أمضى يومين قبل أن يصل إلى أثينا. ولم يتم استبعاد احتمال أن يرافقه بعض طالبي اللجوء من مافروفوني إلى إيطاليا.

  • يذكر أن مخيم «مافروفوني»، أقيم على عجل في ظل رياح عاتية منذ عام في ميدان رماية سابق للجيش في الجزيرة الواقعة في بحر إيجه، بعدما دُمّر مخيم موريا الذي كان الأكبر في أوروبا آنذاك، بسبب حريق هائل.

ويقول الكاتب الصحفي المتخصص في شؤون الفاتيكان، ماركو بوليتي، مؤلّف كتاب عن البابا فرنسيس، إن البابا مقتنع بأن مسألة المهاجرين هي أكبر كارثة إنسانية بعد الحرب العالمية الثانية..ويواصل دعوته إلى استقبال آلاف «الإخوة والأخوات» بدون أي تمييز بينهم لا على أساس الدين ولا بناء على وضع اللجوء.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]