باحث: المنظومة الصحية الأفريقية غير قادرة على احتواء كورونا

قال محمد عبد الواحد، الباحث في الشؤون الأفريقية، إنه منذ الإعلان عن ظهور أول حالة لفيروس كورونا، وحذرت وسائل الإعلام العالمية من انتقال الفيروس إلى القارة الأفريقية، بسبب ضعف قطاعات الصحة وعدم قدرتها على احتواء مثل هذه الفيروسات الفتاكة.

وأضاف عبد الواحد، أن فرصة انتقال الفيروس من الصين للقارة الأفريقية كبيرة نظرًا لانتشار العمالة الصينية في كل الدول الأفريقية، فضلًا عن استمرار رحلات الطيران بين الدول في ظل تفشي الفيروس قبل اتخاذ التدابير الاحترازية من بعض الدول.

وأشار إلى أن القارة الأفريقية اتخذت بعض التدابير الاحترازية مثل فرض حظر التجول وغلق الحدود مع دول الجوار، موضحًا أن مصر والجزائر وجنون إفريقيا ونيجيريا أكثر الدول قدرة على التعامل مع فيروس كورونا واحتواءه.

وتابع قائلًا: أن أفريقيا بها عددًا كبيرًا من الأمراض الأكثر فتكًا من كورونا، مثل الإيدز والإيبولا والسيدا، والأمراض المتوطنة مثل الملاريا، موضحًا أن هناك ترويج سياسي لفيروس كورونا على مستوى العالم الأمر الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحالة النظام الدولي.

وأعلن وزير الصحة في جنوب أفريقيا زويلي مخيزي، أن وباء فيروس كورونا المستجد أودى بحياة شخصين بينما تجاوز عدد الإصابات المؤكدة الألف، في وقت بدأت البلاد تطبق إجراءات عزل لثلاثة أسابيع.