بايدن: تحدثت هاتفيا مع الرئيس الصيني لمدة ساعتين

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أن أول محادثة هاتفية بينه وبين شي جينبينغ منذ توليه الرئاسة في 20 كانون الثاني/يناير، دامت ساعتين، وتم خلالها التطرّق لملفات حقوق الإنسان والتجارة وتمدد النفوذ الصيني.

لكن شي رد على بايدن بالتشديد على أن قمع الصين للمعارضة في هونغ كونغ وتهديداتها لتايوان والملفات المماثلة هي “شؤون داخلية”، وفق الإعلام الرسمي الصيني.

وقال بايدن “الليلة الماضية، تحدّثت مع شي جينبينغ عبر الهاتف على مدى ساعتين”، وهي مدة طويلة وغير معتادة لمكالمة هاتفية للرئيس الأميركي الجديد الذي نادرا ما تمتد المحادثات معه لأكثر من ساعة، حتى تلك التي تجرى وجها لوجه.

وبحث بايدن مع نظيره الصيني ملفات حقوق الإنسان والتجارة والتمدد الإقليمي خلال المحادثة الأربعاء وكان الهدف منها تحديد معالم العلاقات الأميركية-الصينية في عهد الإدارة الأميركية الجديدة بعدما تدهورت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

ومنذ وصول شي إلى سدة الرئاسة تشهد العلاقات بين الصين والولايات المتحدة تقلّبات. وفي عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب توترت العلاقات لا سيما بعدما فرض الملياردير الجمهوري رسوما جمركية على بضائع صينية.

وسبق لبايدن أن التقى شي عندما كان الأول نائبا للرئيس الأميركي باراك أوباما، وهو يتعرّض لضغوط لمواصلة النهج المتشدد الذي اتّبعه سلفه، في توقيت يسعى فيه الغرب إلى محاسبة الصين على انتهاكاتها لحقوق الإنسان وفي حين يحمّل البعض في الولايات المتحدة والعالم بكين مسؤولية عدم احتواء فيروس كورونا وتفشيه خارج حدودها بعدما رصد الوباء لأول مرة على أراضيها.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس “شدد على الهواجس الأساسية حيال الممارسات الاقتصادية الإكراهية وغير المنصفة للصين، وحملة القمع في هونغ كونغ، وانتهاكات حقوق الإنسان في إقليم شنيجيانغ، والتمدد المتزايد للنفوذ الصيني في المنطقة، ولا سيما تمدد نفوذها نحو تايوان”، وأضاف أن الرئيسين بحثا جائحة كوفيد-19 والتغيّر المناخي وحظر انتشار الأسلحة النووية.

من جهته، أفاد الإعلام الرسمي الصيني أن شي شدد خلال المحادثة على أن الملفات التي طرحت هي “شؤون داخلية للصين وعلى صلة بسيادة الصين ووحدة أراضيها”.

وأضاف الإعلام الرسمي الصيني “على الولايات المتحدة أن تحترم المصالح الأساسية للصين وأن تتوخى الحذر في سلوكها”.

وفي المحادثة الهاتفية قال بايدن لشي إن أولوياته هي حماية أمن وازدهار وصحة الأميركيين ونمط عيشهم، والحفاظ على منطقة المحيطين “الهندي والهادئ حرة ومفتوحة”، حسبما ورد في بيان البيت الأبيض بشأن الاتصال.

وتندد واشنطن والدول الآسيوية الحليفة لها بتمدد نفوذ الصين في بحر الصين الجنوبي الذي يعد ممرا اقتصاديا ضخما وحيويا، وقد اقامت فيه الصين قواعد عسكرية على الرغم من تنازع السيادة عليه بين دول الجوار.

وتسيّر الولايات المتحدة سفنا بحرية في المنطقة للتأكيد على أن بحر الصين الجنوبي هو مياه دولية.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيسين بحثا في جائحة كوفيد-19 والتغيّر المناخي وحظر الأسلحة النووية.

وأفاد الإعلام الرسمي الصيني أن شي شدد على “ضرورة التمييز بين الميادين الخلافية وتلك التي تشكّل فرصا للتعاون المثمر، وأهمية السعي لتفعيل التعاون وإدارة الخلافات”.

والمحادثة ليست أول تواصل بين بايدن وشي. فقد التقى الرجلان عندما كان بايدن نائبا للرئيس في إدارة باراك أوباما بين 2009 و2017.

وتعرّضت إدارة أوباما لانتقادات على خلفية نهجها غير المتشدد تجاه بكين والذي أثار استياء شركات اميركية حيال ما يعتبرونه تجسسا صناعيا برعاية رسمية، والمخاوف من انعدام التوازن في العلاقات التجارية.

واتخذ ترامب تدابير تجارية أحادية حازمة ضد الصين في مسعى لم ينجح في سد عجز تجاري للولايات المتحدة معها.

وساءت العلاقات بدرجة أكبر قبل عام عندما اتهم ترامب بكين بالتستر على منشأ فيروس كورونا المستجد، الذي أودى حتى الآن بأكثر من 470 ألف أميركي.

وفي حين قطع ترامب العلاقات مع حلفاء تقليديين للولايات المتحدة للمضي قدما في نهجه الخاص تجاه بكين، استغل بايدن الأسابيع الثلاثة الأولى من عهده لإعادة ترميم تلك العلاقات وجعلها أساسا لمقاربة أكثر جماعية.

وقال مسؤول أميركي آخر إن بايدن وجد أن نهج ترامب الذي سعى لتنافس استراتيجي مكثف تجاه الصين “مجدٍ” وهناك ضرورة لاتباع ذلك النهج في كل أوجه العلاقات الثنائية وبكل أدوات القوة الأميركية.

من جانب آخر، قال المسؤول إن الصين استغلت ابتعاد ترامب عن شركاء وتطبيقه الفوضوي للسياسات.

في مستهل عهد بايدن أكدت إدارته على دعمها لتايوان ولمطالبة اليابان بالسيادة على جزر سينكاكو التي تطلق عليها الصين اسم دياويو.

جاءت دعوة بايدن إلى شي في اليوم نفسه الذي عقدت فيه سفيرة تايوان لدى الولايات المتحدة أول اجتماع رسمي لها معترف به علنا مع مسؤولي وزارة الخارجية في ظل إدارة بايدن الجديدة.

جاءت المكالمة الهاتفية بين الرئيسين الأميركي والصيني بعيد ساعات على زيارة قام بها بايدن إلى البنتاغون وأعلن خلالها أنه شكّل فريق عمل في الوزارة مكلّفا ملف الصين وأنّه أمر بإجراء مراجعة للمقاربة الاستراتيجية العسكرية للمخاطر التي تشكّلها بكين.

وقال بايدن “علينا أن نتصدى للتحديات المتزايدة التي تمثلها الصين للحفاظ على السلام والدفاع عن مصالحنا في منطقة المحيطين الهادئ والهندي وعلى المستوى الدولي”.

وقال مسؤولون في الإدارة إن واشنطن ستواصل فرض عقوبات على أفراد وكيانات صينية على خلفية سرقة الملكية الفكرية، وستشدد القيود على وصول الصين إلى تكنولوجيا حساسة.

لكنهم أكدوا أن بايدن لن يسارع إلى تغيير الرسوم الجمركية الباهظة التي فرضها ترامب على سلع مستوردة من الصين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]