بايدن يحذر إيران بشأن غزة وإسرائيل تشكل حكومة طوارئ للحرب

حذر الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأربعاء إيران من التورط في الصراع الإسرائيلي مع حماس وسط مخاوف من صراع إقليمي أوسع نطاقا، في حين شكل القادة الإسرائيليون حكومة حرب طارئة لتشكيل جبهة موحدة.

وتقصف الطائرات الإسرائيلية قطاع غزة على مدى أيام ردا على هجوم شنه مسلحو حركة حماس مطلع الأسبوع واخترقوا فيه السياج الحدودي الذي يحيط بغزة واقتحموا البلدات والقرى مما أسفر عن مقتل 1200 شخص وإصابة ما يزيد عن 2700 واحتجاز العشرات من الرهائن، حسبما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وأرسل بايدن وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط لإظهار دعم واشنطن الدائم لإسرائيل والسعي إلى إطلاق سراح الأسرى، ومنهم أميركيون، والحيلولة دون اندلاع حرب أوسع نطاقا.

وفي حديثه خلال اجتماع مع زعماء الطائفة اليهودية في واشنطن، قال بايدن إن قراره نشر سفن وطائرات عسكرية بالقرب من إسرائيل ينبغي أن يُنظر إليه على أنه إشارة إلى إيران، التي تدعم حركة حماس وجماعة حزب الله اللبنانية.

وقال بايدن « لقد أوضحنا للإيرانيين: توخوا الحذر».

وذكرت مصادر أميركية أمس الأربعاء أن إيران كانت تعلم على الأرجح بأن حماس تخطط لتنفيذ «عمليات ضد إسرائيل» لكن التقارير الأولية للمخابرات الأميركية أظهرت أن بعض القادة الإيرانيين فوجئوا بهجوم حماس من غزة الذي لم يسبق له مثيل.

ومن المتوقع أن يصل بلينكن إلى إسرائيل اليوم الخميس وسيزور الأردن أيضا. وليس من المقرر أن يزور الضفة الغربية المحتلة حيث يلتقي عادة بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ونشرت إسرائيل تشكيلات من الدبابات والمركبات المدرعة بالقرب من غزة فيما بدا أنه استعداد لهجوم بري على القطاع الساحلي .

وسحبت إسرائيل قواتها والمستوطنين اليهود من غزة عام 2005 بعد احتلال دام 38 عاما. وتسبب الحصار الإسرائيلي المفروض منذ تولي حماس السلطة في القطاع عام 2007 في ظروف يقول الفلسطينيون إنها لا تحتمل.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أمس الأربعاء «سنمحو هذا الشيء المسمى حماس من على وجه الأرض. سينتهي من الوجود».

وقال بايدن إنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا أمس الأربعاء، وهي المحادثة الرابعة بينهما في الأيام القليلة الماضية وأخبره أن إسرائيل يجب أن تتبع قواعد الحرب في ردها ضد حماس.

وأشارت واشنطن إلى أنها تجري محادثات مع إسرائيل ومصر بشأن ممر آمن للمدنيين من غزة في ظل نقص الإمدادات الغذائية.

وشكل الزعماء الإسرائيليون أمس الأربعاء حكومة وحدة وطنية وتعهدوا بتنحية الانقسامات السياسية المريرة جانبا للتركيز على القتال ضد حماس.

وتحدث وزير الدفاع السابق بيني غانتس، وهو زعيم حزب وسطي معارض، على الهواء مباشرة على التلفزيون الإسرائيلي وبجواره نتنياهو ووزير الدفاع جالانت بعد تشكيل حكومة حرب تركز بالكامل على الصراع.

وقال غانتس « شراكتنا ليست سياسية، إنها مصير مشترك. في هذا الوقت كلنا جنود إسرائيل».

وقال نتنياهو إن شعب إسرائيل وقيادتها متحدان. وأضاف «لقد نحينا كل الخلافات جانبا لأن مصير دولتنا على المحك».

وقال حزب الوحدة الوطنية بزعامة غانتس، والذي عارض بشدة التعديلات القضائية التي اقترحها الائتلاف اليميني بزعامة نتنياهو، إنه لن يروج لأي سياسة أو قوانين غير ذات صلة في الوقت الذي يتواصل فيه القتال.

وتفرض إسرائيل «حصارا شاملا» على غزة لمنع وصول الغذاء والوقود إلى القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة، كثيرون منهم فقراء ويعتمدون على المساعدات.

وقالت وسائل إعلام تابعة لحماس أمس الأربعاء إن الكهرباء انقطعت بعد توقف محطة الطاقة الوحيدة عن العمل.

وفي ظل الإنهاك الذي  يشعر به عمال الإنقاذ الفلسطينيون، أخذ آخرون في القطاع الساحلي المزدحم يبحثون عن جثث تحت الأنقاض.

وبكى رجل بينما كان هو وآخرون يستخدمون المصابيح لإنارة سلالم مبنى ضربته الصواريخ للعثور على أي شخص محاصر تحت الأنقاض. وقال إنه كان نائما هناك عندما انهار المنزل فوقه.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]