برلمانية تطالب بوضع مسابقة ملكات جمال مصر تحت الرقابة 

تقدمت عضو مجلس النواب المصري سولاف درويش ببيان عاجل إلى رئيس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي بشأن مسابقات ملكات الجمال ومدى قانونيتها، والتي تشوه صورة المرأة المصرية، وطالبت بوضع هذه المسابقات تحت الرقابة المصرية.

وقالت درويش في بيان لها إنه تنامى في الآونة الأخيرة ظاهرة المسابقات لاختيار ملكة جمال باسم مصر، وجارٍ الآن انعقاد إحدى هذه المسابقات المزيفة، تحت اسم “اختيار ملكة جمال مصر 2017”.

وأضافت النائبة هذه المسابقات التي ينشغل بها الكثيرون كل عام وتتابعها كافة وسائل الإعلام، وتخصص لها المواقع والجرائد والقنوات مساحات واسعة من التغطية والمتابعة، ويترقبها آخرون وكأنها مهمة وطنية لرفع اسم مصر في سماء الجمال، هي في الحقيقة مسابقة بلا لوائح رسمية أو قانون يشرف على إجراءاتها.

وأردفت أن هذه المسابقات ليس لها علاقة من قريب أو من بعيد بمصر أو اسم مصر، وهي ليست مهمة قومية، أو مهمة رسمية، بل إنها استغلال لاسم مصر للترويج للمسابقة دون التصريح أو الإذن من الجهات الرسمية والحكومية بذلك، مما يضر باسم مصر وأمنها القومي.

وتساءلت: من أعطى التصريح للجهات المنظمة لمثل هذه المسابقات؟ وما الجهات الحكومية التي تشرف عليها؟ مؤكدة أن هذه المسابقات ليس لها علاقة باسم مصر، ومن الخطأ أن تتم تلك المسابقات أمام أعين الجميع وكأنها معتمدة وموثقة وأن يتم منح الفائزين بها ألقابا تحمل اسم مصر، رغم أن هذه المسابقات ليست مراقبة أو معتمدة من أي جهة مصرية.

وأوضحت أن مسابقات الجمال تقدم المرأة كتمثال بغرض التربح وجمع الأموال، فهذه المسابقات تقلل من دور المرأة، وتلغي دورها الفكري والإبداعي، وبالتالي لا بد من تسليط الضوء عليها، وغيرها من الأنشطة المهمة مثل الرياضة، والابتكارات والاختراعات، خاصة أن جميعها تقدم للمرأة مزايا أفضل من الشكل والجمال، وكان من الأولى تسليط الضوء على الجوانب المهمة في حياة المرأة، مثل «قرية بلا ختان» و«قرية بلا أمية»، فهذا هو الإبراز الحقيقي للمرأة ودورها ومكانتها في المجتمع.

وأشارت إلى أن هذا بالإضافة إلى المخالفات غير الأخلاقية والفيديوهات والصور التي تتسرب عن هذه المسابقات التي بها إباحية وبها أفعال لا أخلاقية للمتسابقات، متسائلة: هل هذا هو هدف هذه المسابقات؟

وقالت سولاف في تصريح لـ”الغد”، أن هدف البيان هو وضع هذه المسابقات تحت تحت عيون الرقابة المصرية، ومظلة الحكومة المصرية، خاصة أن هناك أفعالا تحدث داخل تلك المسابقات لا تناسب العادات والتقاليد.

وأضافت: “البيان العاجل الذي تقدمت به حق دستوري، كفلة الدستور والقانون، ولا يتعلق بالحريات العامة كما يدعي البعض، خاصة أن هناك تسريب لبعض الأفعال غير الأخلاقية داخل المسابقة، حيث تلقيت العديد من الرسائل والشكاوي، التي تطالبني بالتصدي لهذه النوعيات من المسابقات التي تؤثر على اسم مصر أمام العالم .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]