برنامج الغذاء العالمي واليونيسف بديلا لوكالة الأونروا.. ما القصة؟

وقال باتيل، خلال مؤتمر صحفي تم بثه على قناة الوكالة الأميركية على يوتيوب: «نحن نبحث في خيارات مختلفة لدعم السكان المدنيين في غزة من خلال شركاء مثل برنامج الغذاء العالمي واليونيسيف وغيرها من المنظمات غير الحكومية».

 

برنامج-الأغذية-العالمي
برنامج الأغذية العالمي صورة أرشيفية

 

وأشار باتيل أيضًا إلى أن الولايات المتحدة يمكنها مساعدة الفلسطينيين من خلال إعادة توزيع الأموال التي كانت مخصصة أصلا لوكالة «الأونروا».

بالإضافة إلى ذلك، اقترح مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون من شأنه توفير الأموال للاحتياجات الإنسانية ليس فقط لأوكرانيا وإسرائيل، ولكن أيضًا لسكان قطاع غزة.

الكونغرس-الاميركي
الكونغرس-الاميركي

ويوفر مشروع القانون 10 مليارات دولار للاحتياجات الإنسانية، ويتوقع أن يتم التخطيط لـ 1.4 مليار دولار لمساعدة سكان غزة.

وفي وقت سابق، أعلنت عدد من الدول، من بينها النمسا واليابان والولايات المتحدة وألمانيا وأستراليا وإيطاليا وكندا وفنلندا والمملكة المتحدة، تعليق تمويل «الأونروا» وسط مزاعم إسرائيلية بتورطها في هجمات 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على إسرائيل.

وردا على ذلك قالت وكالة الأونروا إنها لن تتمكن من مواصلة أنشطتها في قطاع غزة ومنطقة الشرق الأوسط بعد فبراير/ شباط ما لم يتم تجديد التمويل.

وقبل ذلك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى إجراء تحقيق في المزاعم الإسرائيلية بأن موظفي الأونروا متورطون في هجوم على إسرائيل.

وفي وقت سابق، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن الشكوك ضد «الأونروا» لا ينبغي أن تكون سببا للعقاب الجماعي لملايين الفلسطينيين.

وبحسب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فإن «الأونروا» هي العمود الفقري لتقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

أدلة الاحتلال

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الإثنين، إن حكومته تمتلك أدلّة على ارتباط وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بحركة حماس، وهجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على إسرائيل.

وقال إن إسرائيل ستقدم أدلة للجنة الجديدة التي شكّلها الأمين العام للأمم المتحدة لتقييم عمل الوكالة.

وكتب كاتس على منصة «إكس»: «سنقدم كل الأدلة التي تُظهر صلات الأونروا بحماس وآثارها الضارة على الاستقرار الإقليمي».

غزة تواجه الإبادة

ويواصل الاحتلال قصفه لمناطق متفرقة من قطاع غزة، خلال اليوم الـ122 للعدوان، مخلفا مئات الشهداء والجرحى.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 27 ألفا و478 شهيدا، غالبيتهم من النساء والأطفال، و66 ألفا و835 مصابا.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الاحتلال ارتكب، خلال الـ24 ساعة الماضية، 13 مجزرة ضد عائلات بأكملها في قطاع غزة، راح ضحيتها 113 شهيدا، و205 إصابات.

وأضافت الوزارة أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

_______

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]