بطريرك الكلدان يناشد العالم بإنهاء الصراع في العراق

ناشد بطريرك الكلدان في العالم، لويس ساكو، المجتمع الدولي بالعمل لإنهاء الصراع في العراق والمنطقة، بعيد تفجير تنظيم داعش كنيسة عريقة للدومينيكان وسط مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق.

وفجر الأحد مسلحو تنظيم داعش، الذي يسيطر على الموصل شمال العراق، كنيسة الساعة الأثرية، التي يعود تاريخ بنائها لمئات السنين بالعبوات الناسفة.

وقال ساكو، في تصريح لوكالة فرانس برس في كركوك، «بذهول وحزن وألم تلقينا خبر قيام عناصر تنظيم داعش بتفجير كنيسة الساعة الأثرية، وسط الموصل، بعد تفخيخها من جميع الجوانب».

وأضاف «نهيب بالمجتمع الدولي والمرجعيات الدينية الى تحمل مسؤولياتها الكاملة لحماية البلاد والمواطنين الابرياء، باتخاذ خطوات جادة لإنهاء الحروب والصراعات في العراق والمنطقة».

وأعرب عن حزنه الشديد لتفجير الكنيسة بالقول «نشجب بقوة هذا الاستهداف لكنيسة مسيحية كما نشجب استهداف المساجد وسائر دور العبادة».

وقام الجهاديون قبل ذلك، في شباط/ فبراير العام الماضي، بتفجير الساعة التي تقع في أعلى الكنيسة.

ووصف ساكو التفجير بـ«الخطيئة الجسيمة ضد الله والإنسان لمسح ذاكرة المسيحيين وتفريغ العراق من مكونه الاصلي لصالح دولة من الأغراب الإرهابيين».

وناشد ساكو «السياسيين العراقيين الإسراع بتحقيق المصالحة ورص الصفوف لدحر الإرهاب بكل مسمياته».

وكنيسة الآباء الدومينيكان المعروفة باسم الساعة، أحد أبرز المعالم الأثرية المسيحية في المدينة، وتعتبر معلما دينيا يستقبل المسيحيين والمسلمين على حد سواء.

وتم بناء هذه الكنيسة عام 1866 لتكون مقرا للآباء الدومينيكان في الموصل، ويحمل برجها الشهير ساعة قدمت كهدية للآباء الدومينيكان من زوجة الأمبراطور الفرنسي نابليون الثالث.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]