بعد إعلانها زيادة حد تخصيب اليورانيوم.. هل تنتظر إيران عقوبات جديدة؟

مازالت الأزمة بين إيران والولايات المتحدة مشتعلة خاصة بعد تأكيد بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم الاثنين ان بلاده تجاوزت حد تخصيب اليورانيوم المنصوص عليه في الاتفاق النووي لعام 2015 عند 3.67 بالمئة وقد تخصبه بمستويات أعلى.

ولم يكن التهديد الإيراني الوحيد لكن طهران أكدت أمس الأحد  أنها باشرت تخصيب اليورانيوم بنسبة يحظرها الاتفاق حول برنامجها النووي، وهددت بالتخلي عن تعهّدات أخرى خلال 60 يوما.

تصعيد أمريكي

وسط التهديدات الإيرانية حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران من خرقها الوشيك للحدّ الأقصى لتخصيب اليورانيوم المحدَّد في الاتّفاق النّووي.

 وقال ترامب للصحافيّين في موريستاون بولاية نيوجيرسي “على إيران أن تكون حذرةً، لأنّها تقوم بالتّخصيب لسبب واحد، ولن أقول ما هو هذا السبب. لكنّه ليس جيّدًا. من الأفضل أن يكونوا حذرين”.

وتوعد وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو طهران بعقوبات جديدة، وكتب على تويتر أن “التطور الأخير في البرنامج النووي الإيراني سيؤدّي الى مزيد من العزلة والعقوبات، و إن امتلاك النظام الإيراني أسلحة نوويّة سيشكل تهديدا أكبر للعالم”.

مساومة إيرانية

 التصعيد الإيراني صاحبه مساومة سياسية حيث  قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إن طهران قد تخفض تعهداتها في شكل أكبر لكن “كلّ هذه الخطوات يمكن الرجوع فيها” إذا نفذت الدول الأوروبية تعهداتها.

وأمهل نائب وزير الخارجيّة عباس عراقجي شركاء إيران في الاتّفاق النووي “ستّين يومًا” للتوصّل إلى “حل” يلبّي مطالب بلاده، “وإلا سنطلق المرحلة الثالثة” من خطة خفض التعهّدات.

وتتعلّق مطالب إيران بشكل أساسي بتمكينها من مواصلة بيع إنتاجها النفطي ومزاولة التجارة مع الخارج بالالتفاف على العقوبات الأميركيّة.

وتعهّدت إيران بموجب الاتّفاق عدم امتلاك السلاح النووي والحدّ بشكل كبير من أنشطتها النووية، لقاء رفع العقوبات الدوليّة التي كانت تخنق اقتصادها. 

وأدّت إعادة فرض العقوبات الأميركيّة على إيران اعتبارًا من آب/أغسطس 2018، إلى إبعاد الشركات الأجنبيّة التي عادت إلى البلد بعد 2016، وتسبّبت بانكماش اقتصادي كبير.

مع تشديد العقوبات الأميركية، أعلنت طهران في 8 مايو، بعد عام بالتّمام على الانسحاب الأميركي، التخلّي عن اثنين من التعهدات التي قطعتها في فيينا، يضعان حدًا أقصى لمخزونها من المياه الثقيلة قدره 1,3 طن، ولمخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب قدره 300 كلغ. 

سيناريوهات الأزمة

أكد محمود الأحوازي الباحث في الشئون الإيرانية، أن “إيران تستهدف أوروبا حتى تضغط على الولايات المتحدة لمنع أي عقوبات جديدة”.

وأضاف، أن ” إيران تعاني من أزمة اقتصادية انعكست على عجز الوزارات في دفع الرواتب والأزمات التي تعاني منها المصانع الإيرانية بسبب عدم توافر السيولة المادية”.

وأكمل، أن ” الحوار مع إيران استمر 10 سنوات دون جدوى والعقوبات هي الحل الوحيد للتعامل مع طهران”.

وأوضح، أن “الولايات المتحدة مستمرة في سياساتها مع طهران التي مازالت تعبث في استقرار المنطقة والتدخل في شئون الدول المحيطة بها”.

 أكد ناصر زهير، الباحث في العلاقات الدولية، أن “إيران كانت على استعداد لخرق الاتفاق النووي لكنها انتظرت اللحظة المناسبة حتى يتماسك اقتصادها ثم تعود إلى سياساتها”.

 وأكمل زهير، أنه ” على طهران توقيع اتفاقات مكافحة الإرهاب وضمان عدم الانفاق على جماعات تخريبية وعدم العبث بشئون الدول التي تحيطها”.

وأضاف زهير، أنه “في حالة استمرار طهران في سياساتها التصعيدية ستجد نفسها محاصرة بين العقوبات الأمريكية والأوروبية أيضا”.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]