بعد تفجير «جسر القرم».. بوتين يلعب على الوقت ورد الفعل غيرمتوقع

تترقب الدوائر السياسية والعسكرية في الغرب، رد فعل الرئيس الرروسيي فلاديمير بوتين، عقب  تفجير جسر كيرش الرابط بين روسيا وشبه جزيرة القرم، وأصبح التساؤل الضخم يقول: ماذا سيفعل الدب الجريح؟ وما هي خطوة الانتقام التي سيقدم عليها الرئيس بوتين؟ ولآن كل روسيا تطالب بوتين برد فوري، وفي الوقت نفسه، من المستحيل عدم الرد، لأنه قد يدفع بسرعة إلى زعزعة استقرار الوضع الداخلي..ومن الواضح أن الرئيس بوتين يفهم كل ذلك، ويفهم أنه من الضروري اللعب على الوقت، بحسب تعبير المحلل السياسي الروسي، ألكسندر نازاروف.

  • موضحا أن أحد المبادئ الأساسية لبوتين، هو أن يظل أعداؤه غير قادرين على التنبؤ. وهو لا يرد أبدا على الاستفزازات في الوقت وبالكيفية التي يتوقعها الأعداء. ولا أذكر واقعة واحدة قام بها بوتين بخطوة تحت تأثير أي ضغوط. والرد الآن هو بمثابة إعلان عن المضي قدما عبر الممر الذي أعدته الولايات المتحدة الأمريكية، عندها ستسرع أمريكا هذه الحركة.

واشنطن تسعى لدفع بوتين للتصعيد

وبحسب رؤية ومخطط واشنطن، فإن كل استفزاز ضد روسيا يجب أن يقودها إلى الانتقال إلى المستوى الأعلى، حيث سيرد الغرب بقوة أكبر..وسيحدث ذلك على نحو تدريجي، فبوتين، كما هو الحال الآن مع حادث الجسر، لن يكون أمامه خيار سوى التصعيد. يمكنه المناورة مرة واحدة بشأن «السيل الشمالي»، ومرة أخرى بشأن «الجسر»، ولكن إذا لم يرد للمرة الثالثة أو الخامسة، فقد يخرج الناس إلى الشوارع، أو قد يحدث ما لا يسر من الأمور.

 

الرد سيكون غير متوقع لتحقيق مفاجأة كاملة

ويرى الباحث الروسي، أنه سيكون هناك رد على عملية تفجير جسر القرم. لكنه لن يكون الآن، لكن قريبا نسبيا، لأنه قريبا ستكون هناك استفزازات أخرى، ولم يعد الناس يفهمون ضبط النفس من جانب بوتين. في الظروف الراهنة، من الصعب تحقيق مفاجأة كاملة، لكني أعتقد أن الإجابة ستكون غير متوقعة قدر الإمكان.

 

ويربط المحلل السياسي الروسي بين الاستفزازات الأمريكية، وبين تصريحات  مسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية حول كيفية رد الغرب إذا استخدمت روسيا أسلحة نووية تكتيكية في أوكرانيا؟! من جانبها، فوجئت موسكو، ما الذي يمكن أن يدعو روسيا، أن تستخدم الأسلحة النووية على أراضيها المستقبلية، خاصة إذا كان الوضع لا يتطلب ذلك؟

مخططات واشنطن

وقال «نازاروف»: الآن، أصبح واضحا أن واشنطن كانت تخطط لأعمال إرهابية واسعة النطاق من شأنها أن تعطي موسكو ذريعة لشن ضربة نووية، حيث تم تفجير خط أنابيب «السيل الشمالي»، والآن عمل إرهابي ضد جسر القرم. ومن الواضح أن الأنغلوساكسونيين هم من يقفون وراء كلا الحدثين، إلا أن أوكرانيا، وفقا لتصريحات المسؤولين الأوكرانيين كانت منفذ العملية الثانية.

  • الضرر المادي للجسر أقل بكثير من كونه ضربة لسمعة السلطات الروسية، التي وعدت بحماية الأراضي الروسية بكل الوسائل المتاحة، بينما سمي جسر القرم بخط أحمر.

ولذلك انفجر التساؤل الضخم: كيف سيرد بوتين على تفجير جسر القرم؟

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]