بعد توقعات بإصابة المئات بكورونا.. تمديد حظر التجول 72 ساعة في قطاع غزة

قررت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، تمديد حظر التجوال الشامل في كافة المحافظات لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، وذلك بعد انتشار فيروس كورونا في القطاع.

وسجلت اليوم الأربعاء حالتا وفاة و19 إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة، في أعلى حصيلة منذ انتشار الفيروس مارس الماضي.

وقال وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني اللواء توفيق أبو نعيم خلال المؤتمر الصحفي حول مستجدات وإجراءات مواجهة فيروس كورونا في غزة: إنه في حال الاضطرار، سنقوم بإغلاق مربعات وأحياء، ومبان سكنية في إطار إجراءات محاصرة الوباء.

وأضاف : نقف في مرحلة حرجة يمر بها شعبنا، ونواجهها بالثبات والالتزام، ونتقدم بالتحية لأبناء شعبنا ونشكرهم على التزامهم بالإجراءات التي تم فرضها.

ودعا أبو نعيم كافة المواطنين للالتزام بإجراءات السلامة، وعدم الخروج من المنازل، و التعاون والالتزام، مؤكدا أنه سيتم توفير الحاجات الأساسية للمواطنين خلال فترة حظر التجول.

وأوضح أبو نعيم أن الجهات المختصة في حالة انعقاد دائم وتتخذ كل الإجراءات اللازمة لمواجهة الوباء.

وأشار الى أنه سيتم وضع المخالطين للحالات المصابة بالفيروس في مراكز الحجر الصحي؛ ضمن إجراءات محاصرة الوباء
وشكر كافة الطواقم الحكومية العاملة من وزارتي الداخلية والصحة وسائر الأجهزة الحكومية، الذين يتحملون المسؤولية في هذه المرحلة الصعبة.

كما أشاد بالتجار وأصحاب المحال والمراكز التجارية، على وقفتهم المسؤولة في هذه المرحلة، والمحافظة على توفير السلع الأساسية والالتزام بالأسعار.

بدوره قال وكيل وزارة الصحة بغزة، يوسف أبو الريش، إن ظهور حالات كورونا في قطاع غزة كان متوقعا في أي لحظة رغم كل إجراءتنا وذلك لطبيعة الفيروس والخطأ البشري الذي يمكن أن يحصل في كل مكان وكذلك بسبب المناطق التي لا يمكن إحكام السيطرة عليها مثل المناطق الحدودية.

وأضاف أبو الريش: بعد كل المحاولات لا يمكن أن نصل لنقطة البداية لأن البوابات التي قد يدخل منها الفيروس كانت كثيرة.. والبؤر متعددة ولكن لا أستطيع أن أشير بوجه الدقة للمصدر الذي دخل منه الفيروس إلى غزة.. لكن نعرف جيدًا ما الذي يتوجب علينا فعله في هذه المرحلة.

وتابع: الحالة الأولى كان متوقع أنها ستظهر من خلفها المئات وما نشهده الآن كان متوقعًا.. ونتوقع خلال الأيام القادمة أن يكون هناك المزيد من الإصابات لأن المرحلة الأولى التي نعتمد فيها على توسيع دائرة الفحوصات وحلقات الاتصال والمخالطة والعدوى سينجم عنها قطعا حالات جديدة.

ودعا أبو الريش، إلى تتضافر الجهود لاحتواء هذا الانتشار وتقليصه وجعله في أقل حدود ممكنة إلى أن نصل لمرحلة لكسر عتبة هذا الانتشار لكي تصبح الحالات المتعافية أكثر من المصابة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]