بعد دعوة السيسي.. «استثمر في مصر» يتصدر «ترند تويتر»

تصدر هاشتاج “استثمر في مصر” ترند موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وذلك بعد ساعات من دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي الشركات في منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الروسي الاستفادة من فرص الاستثمار في البلاد.

فرص استثمارية ضخمة

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الجمعة، في المنتدى الذي ترأسه الرئيس فلاديمير يوتين، حيث دعا الشركات للاستفادة من الفرص الضخمة المتاحة التي يوفرها الاستثمار في مصر في كافة المجالات، مؤكدا أن الحكومة تسعى لجعل مصر المركز الأول لجذب الاستثمارات في إفريقيا.

 

ونشرت حسابات متعددة على تويتر كلمات شكر للرئيس السيسي جاء فيها:” الراجل ده صنع المستحيل عشان مصر تقف علي رجلها تاني اوعوا تنسوا”.

 

 

العاصمة الإدارية الجديدة

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي الخميس الماضي، المؤتمر الرسمي للاجتماعات السنوية لبنك التصدير والاستيراد الإفريقي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وبات الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة واحدا من أهم الاستثمارات في مصر، التي يتجه إليها الكثير، لما للعاصمة الإدارية من مستقبل واعد، حيث تتنوع المشروعات في العاصمة الإدارية، بين المشروعات السكنية، والمشروعات الإدارية والتجارية، وهو ما يجعل هناك فرص استثمارية متنوعة، في الكثير من المجالات. 

 

 

من جانبه، أشاد رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي البروفيسور بنديكت أوراما، بإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2019 منظومة التسوية والمدفوعات في عموم القارة الأفريقية التي أسهمت في تداول العملات بين الدول الأفريقية. 

وأكد أوراما إحراز تقدم في مخطط ضمانات النقل البري الإقليمي والتعاون بين الدول الأفريقية في هذا الصدد. 

وأشار إلى أهمية الطريق الذي يربط القاهرة وكيب تاون لأنه سيؤدي إلى سهولة الانتقال والعمل ونقل البضائع فيما بينهما. 

وقال أوراما إن البنك أحرز تقدمًا ملحوظًا في اتجاه تطبيق مشروع منطقة التجارة الحرة الأفريقية من خلال بوابة التجارة الأفريقية التي أطلقت خلال المعرض التجاري الذي أقيم في مصر عام 2018، مؤكدا في الوقت نفسه مواصلة “أفركسيم بنك” دعم التجارة في القارة وخارجها.

 العلمين الجديدة

وقال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار إن الاستثمارات بمدينة العلمين الجديدة، موزعة على ثلاثة قطاعات رئيسية، وهي: قطاع المرافق الذي يشمل محطات لتحلية مياه البحر، ومعالجة ثلاثية، ومحولات كهرباء، بالإضافة إلى محطة تخفيض الغاز، فضلا عن محطات رفع صرف صحي، وشبكات مرافق مختلفة، كما يشمل قطاع الإسكان عمارات الداون تاون وامتداده، والأبراج الشاطئية، وأبراج مارينا العلمين، وأبراج الداون تاون، وكمبوند 700 فدان، والحي اللاتيني، وأبراج الداون تاون، وسكن مصر، والإسكان المتميز، بينما قطاع الخدمات يضم المنطقة الترفيهية، وجامعة العلمين الدولية، والأكاديمية البحرية، ومدينة الفنون، والأعمال البحرية، بالإضافة إلى مدرسة للتعليم الأساسي، وممشى سياحي.

جاء ذلك خلال شرح قدمه الوزير أمام رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الذي يزور مدينة العلمين الجديدة، لمتابعة الأعمال الجاري تنفيذها بها، لا سيما أعمال المرافق.

وحول موقف قطاع المرافق بالمدينة، أكد رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة المهندس وائل سمير أنه جار أعمال تنفيذ شبكات المرافق المختلفة وتشمل ري، ومياه شرب، وصرف صحي، وصرف مطر، والغاز، وفرمة ترابية، بإجمالي مساحة 23500 فدان؛ حيث تعدت نسب الإنجاز بتلك الشبكات 90% لبعض المناطق.

 

وقال حساب مصريتي هويتي على تويتر:” شايفين مصر اتغيرت ازاى كل دا بيتم بفضل الله ثم بفضل سواعد رجال مصر المخلصين تحت قيادة عزيز مصر الرئيس السيسي .. دا تصوير ليلي لمشروعات مدينة العلمين الجديدة، على ساحل البحر المتوسط”.

 

 

وقال حساب آخر:” عزيزي المستثمر مصر هي الدولة الوحيدة علي مستوي العالم لم يتوقف بها العمل في المشروعات منذ جائحة كورونا وحرب أوكرانيا وإلي الآن وهي الوحيدة أيضا التي لم تنقص منها سلعة غذائية جراء الحرب الأوكرانية المركز الرئيسي لاسالة الغاز وتصديره حتي للدول الكارهة لها ألم يكفيك هذا”.

 

 

المفوضية الأوروبية ومصر

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إنها تعمل مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لمعالجة تداعيات الحرب في أوكرانيا حول الأمن الغذائي.

ووصفت أورسولا فون ديرلاين، لقائها مع السيسي قبل يومين بأنه لقاء “جيد”، مؤكدة إلى أننا بحاجة للعمل معًا لمنع حدوث أزمة أمن غذائى كبرى فى المنطقة، مشيرة إلى أن مصر بصفتها رئيس COP27، ستلعب دورًا مهمًا لإبقاء المجتمع العالمي على المسار الصحيح.

ونشرت أورسولا مقطع فيديو من لقائها مع الرئيس السيسي، عبر حسابها على تويتر، صحبته بالقول: “اجتماع جيد مع الرئيس السيسي، نحن بحاجة إلى العمل معًا لمنع حدوث أزمة أمن غذائي كبيرة في المنطقة، يقدم الاتحاد الأوروبي €100 مليون لدعم الناس والمزارعين في مصر، سنقوم معًا بحشد استجابة عالمية قوية”.

 

مصر 2030

وأطلقت مصر رؤيتها (مصر 2030) في فبراير  2016 وتعكس الخطة الاستراتيجية طويلة المدى للدولة لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة في كل المجالات، وتوطينها بأجهزة الدولة المصرية المختلفة.

وتستند رؤية مصر 2030 على مبادئ “التنمية المستدامة الشاملة” و”التنمية الإقليمية المتوازنة”، وتعكس رؤية مصر 2030 الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة: البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي.

وتعمل مصر على تحقيق نمو اقتصادي قائم على المعرفة كما تعمل على تحقيق التحول الرقمي ورفع درجة مرونة وتنافسية الاقتصاد، وزيادة معدلات التشغيل وفرص العمل اللائق وتحسين بيئة الأعمال وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، كما تسعى إلى تحقيق الشمول المالي وإدراج البعد البيئي والاجتماعي في التنمية الاقتصادية.

10 مليارات دولار

أدرج صندوق الثروة السعودي (الاستثمارات العامة)، الشركات المصرية، على أجندة توسعاته الخارجية للفترة المقبلة، من خلال الاتفاق على ضخ نحو 10 مليارات دولار للاستحواذ على حصص فى عدد من الشركات والأصول المحلية في عدة قطاعات من بينها، الطاقة والبتروكيماويات والبنوك وفقا لصحيفة (أموال الغد) المصرية.

ونجح صندوق الاستثمارات العامة السعودي في جذب الأنظار العالمية عبر ضخه لاستثمارات ملفتة للأنظار سواء داخل المملكة أو خارجها على مدار الأعوام الماضية، بما يتسق مع خطط المملكة ورؤيتها لتنويع موارد الاقتصاد بدلا من الاعتماد على النفط، بهدف تحويل المملكة إلى قوة في مجال استثمارات التكنولوجيا المتطورة، وهو الأمر الذي دفع بالصندوق ليحتل المرتبة الخامسة بين أكبر 10 صناديق سيادية عالميًا والمركز  الثالث بين الصناديق السيادية العربية الكبري بحجم أصول وصل إلي 697 مليار دولار.

ويسعي الصندوق السعودي للتوسع في الأسواق العالمية والدخول في مشروعات متنوعة في العديد من الدول لتعظيم أصوله وتنويعها. بالإضافة إلي تعزيز الاستدامة الاقتصادية والاستثمارية للمملكة باعتباره ذراع الاستثمار للحكومة السعودية.

وقال مصدران دبلوماسيان يوم السبت إن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان سيزور مصر في 20 يونيو حزيران ضمن جولة بالمنطقة تشمل أيضا الأردن وتركيا. وأضاف المصدران أن الأمير محمد سيلتقي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأودعت السعودية 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري. كما قدمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومقرها السعودية تمويلا جديدا لمصر لشراء واردات السلع.

وقالت الحكومة المصرية إن التعاون مع صندوق الثروة السيادي السعودي سيؤدي إلى استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]