بعد رفض «باتيلي»تشكيل حكومة في ليبيا.. خبراء لـ «الغد»: لديه أجندات خارجية

توالت ردود الفعل الغاضبة على تصريحات المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي، والتي أعرب فيها عن رفضه تشكيل حكومة انتقالية جديدة في البلاد، واتهامه لمن يسعون إلى تشكيلها برغبتهم في تقاسم ما سماها الكعكة السياسية.
واعتبر مجلس النواب برئاسة عقيلة صالح، ذلك الموقف تجاوزا من باتيلي لصلاحياته، وأن ولاية بعثة الأمم المتحدة تقتصر على تقديم المشورة إذا طلب منها ذلك، وتسهيل اجتماعات الأطراف الليبية، وتقديم الدعم اللوجستي المطلوب.
كما أكد مجلس النواب أن وصف ما تم إنجازه من توافق بينه وبين المجلي الأعلى للدولة بالعمل الأحادي، هو وصف مضلل وخبيث، لجهود كبيرة بذلها المجلسان، لحلحلة الإشكال الراهن، بخصوص توحيد السلطة التنفيذية.
وشدد مجلس النواب على أن البعثة الأممية بموقفها المتحامل، تتجاوز التوافق الليبي المهم والمطلوب لتوحيد السلطة التنفيذية ، وتمهيد الطريق، لتنظيم للانتخابات في هذه الفترة الصعبة.
وجدد مجلس النواب التأكيد على أن الطرفين الرئيسيين في الحوار السياسي هما مجلسا النواب والدولة، ويجب احترام ما يتم التوافق عليه من قبل المجلسين.
وأضاف مجلس النواب أنه لا يحق للبعثة الأممية فرض الوصاية على الشعب الليبي، وإقحام أطراف أخرى في المشهد السياسي ، وهو ما سيؤدي إلى تعقيده.
كما طالب المجلس الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن بالتأكيد على التزام المبعوث الخاص، بصلاحيات منصبه، لتسهيل الحوار الليبي الليبي، وألا يتجاوز هذه الصلاحيات، وأن يقدم مقترحات إيجابية، بدلا عن سلسلة التصريحات الإعلامية غير المسؤولة بحسب مجلس النواب .
وقال فرج زيدان الأكايمي والباحث في العلوم السياسية، عبر برنامج حصة مغاربية، إن البعثة الأميية تعمل وفق إطار معين وتدفع بمجلسي النواب والأعلى للدولة لتنفيذه، معتبرا أن هذه التصريحات تؤكد أن البعثة لا تؤمن بالحل الليبي الليبي.
وقال زيدان، إن هذه التصريحات كشفت توجهات البعثة الأميية صوب الأزمة الليبية، معتبرا أنه كان من المفترض على باتيلي أن يحترم إرداة الشعب الليبي وما تم التوصل إليه من تفاهمات بين مجلسي النواب والدولة.
ويرى السنوسي إسماعيل، المتحدث السابق باسم المجلس الأعلى للدولة، عبر برنامج حصة مغاربية، إن باتيلي يحاول فرض أجندات أجنبية على الشعب الليبي وهو ما لم ولن تقبلة مؤسسات الدولة الليبية.
وقال إسماعيل، إن باتيلي ليس لديه أي مقترحات لحل الأزمة، معتبرا أنه لا يملك القدرة على حل الأزمة وإنهاء الانقسام وإجراء الانتخابات في البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]