بعد سقوط ضحايا وانقطاع الكهرباء.. إعصار خانون يعاود تهديد جزر اليابان

بعد أن دمر منازل وقطع التيار الكهربائي عن أوكيناوا وجزر يابانية أخرى هذا الأسبوع، بدأ إعصار خانون يتحرك غربًا ببطء يوم الخميس، مهددا بمزيد من الأمطار على الأرخبيل الياباني.
وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن إعصار خانون، الموجود الآن في المياه بين الصين والجزر الجنوبية الغربية لليابان، من المتوقع أن يتباطأ إلى حركة شبه ثابتة قبل أن يسمح له نظام الضغط المرتفع الضعيف بالتحول شرقًا يوم الجمعة.
ومن شأن هذه التوقعات تفادي الصين، حيث تسببت أمطار من إعصار سابق في فيضانات وأضرار قاتلة هذا الأسبوع حول العاصمة بكين.

وذكرت وكالة الأرصاد اليابانية إن العاصفة في بحر الصين الشرقي تتجه إلى الشمال الغربي بسرعة بطيئة تبلغ حوالي 222 كيلومترا في الساعة، بينما قالت الهيئة الإعلامية العامة اليابانية (إن.إتش.كيه) إنه من المتوقع أن يغير الإعصار اتجاهه ويتحرك شرقا صوب البر الرئيسي حتى الثلاثاء المقبل لكن لم يتم تحديد مساره.

ولقي شخصان على الأقل مصرعهما، وأصيب 41 آخرون، بينما تركت العاصفة في وقت سابق نحو من 220 ألف منزل، أو حوالي 30٪ من تلك الموجودة في أوكيناوا، بدون كهرباء، وفقًا لشركة أوكيناوا للكهرباء. كما انقطعت الكهرباء عن نحو 7000 منزل في جزيرة أمامي، وهي جزيرة تقع شمال شرق جزر أوكيناوا وجزء من محافظة كاغوشيما، وفقا لوزارة الاقتصاد والصناعة.

وأجبر إعصار خانون المدارس والشركات على الإغلاق في شمال تايوان اليوم الخميس، مع إلغاء نحو 40 في المائة من الرحلات الجوية الدولية.

لا يزال معظم السكان بدون كهرباء يوم الخميس حيث أعاقت العاصفة أعمال الإصلاح. المستشفيات التي فقدت الكهرباء كانت تستقبل الحالات الطارئة فقط.
تم رفع التحذيرات من الرياح لجزيرة أوكيناوا الرئيسية يوم الخميس، على الرغم من تأثير الرياح المعتدلة والأمطار على الجزيرة. واستؤنفت أنظمة النقل العام التي أغلقت خلال العاصفة عملها، ومن المتوقع استئناف بعض الرحلات الجوية من وإلى مطار ناها في وقت لاحق اليوم الخميس.

يحمل خانون، التي تعني فاكهة الكاكايا باللغة التايلاندية، رياحا سطحية بلغت سرعتها 162 كيلومترًا في الساعة مع هبات رياح أقوى صباح الخميس. قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إنه من المتوقع هطول ما يصل إلى 20 سم (7.8 بوصة) من الأمطار في منطقة أوكيناوا بحلول منتصف نهار الجمعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]