بعد عبور أكثر من 2900 شخص من كراباخ إلى أرمينيا.. لماذا قرروا الرحيل؟

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عن بيان للحكومة الأرمينية، أن أكثر من 2900 شخص عبروا إلى أرمينيا من إقليم ناغورنو كراباخ حتى الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (0100 بتوقيت غرينتش).

وبحسب قيادة إقليم ناغورنو الانفصالي فإن الأرمن البالغ عددهم 120 ألفا بالمنطقة، سيغادرون إلى أرمينيا لأنهم لا يريدون العيش تحت سيادة أذربيجان، ويخشون من التطهير العرقي.

لماذا يغادرون؟

اضطر الأرمن في كراباخ، وهي منطقة معترف بها دوليا ضمن أراضي أذربيجان لكنها كانت خارج سيطرة باكو في السابق، إلى إعلان وقف إطلاق النار في 20 سبتمبر/ أيلول بعد عملية عسكرية خاطفة قام بها جيش أذربيجان الأكثر عدة وعتادا خلال 24 ساعة.

وقال دافيد بابايان مستشار رئيس (جمهورية أرتساخ) التي أعلنها الانفصاليون في تصريحات سابقة لوكالة رويترز «شعبنا لا يريد العيش تحت سيادة أذربيجان. 99.9 بالمئة يفضلون مغادرة أرضنا التاريخية».

مبنى سكني متضرر وسيارات محطمة جراء عملية عسكرية للقوات المسلحة الأذربيجانية في إقليم ناغورنو كراباخ

وتابع «مصير شعبنا المسكين سيضعه التاريخ وصمة عار على جبين الأرمن والعالم المتحضر بأسره».

وتقول أذربيجان، إنها ستضمن حقوقهم وتدمج المنطقة في باقي البلاد، لكن الأرمن يقولون إنهم يخشون القمع والتطهير العرقي. وتنفي أذربيجان أي نوايا من هذا القبيل.

ومع انهيار الاتحاد السوفييتي، تخلص الأرمن هناك من سيطرة أذربيجان الصورية واستولوا على أراض مجاورة فيما يعرف الآن باسم حرب كراباخ الأولى. وقُتل نحو 30 ألفا وشرد أكثر من مليون معظمهم من أذربيجان في الفترة من 1988 إلى 1994.

وقال قادة الأرمن في كراباخ في بيان، إن قوات حفظ السلام الروسية سترافق كل الذين شردتهم عملية أذربيجان العسكرية ويريدون المغادرة إلى أرمينيا.

إلى أين سيذهبون؟

إذا عبر 120 ألف شخص ممر لاتشين إلى أرمينيا، فقد تواجه الدولة الصغيرة الواقعة في جنوب القوقاز أزمة إنسانية.

وقال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان يوم الجمعة الماضي، إن السلطات أعدت أماكن لاستيعاب 40 ألفا على الأقل من كراباخ في أرمينيا.

معبرا حدوديا عند الحدود بين أرمينيا وأذربيجان وقاعدة تابعة لقوات حفظ السلام الروسية في ناغورنو كاراباخ - رويترز.
معبرا حدوديا عند الحدود بين أرمينيا وأذربيجان وقاعدة تابعة لقوات حفظ السلام الروسية في ناغورنو كراباخ – رويترز.

وقال الأحد الماضي«إذا لم تتهيأ ظروف المعيشة الحقيقية للأرمن في ناغورنو، والآليات الفاعلة للحماية من التطهير العرقي فالاحتمال يتزايد بأن الأرمن في ناغورنو سيطردون من أرضهم باعتبار هذا السبيل الوحيد للخلاص».

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إنها بدأت في تسجيل من يبحثون عن أطفال غير مصحوبين، ومن فقدوا الاتصال بذويهم.

ماذا تقول أذربيجان؟

بالنسبة لأذربيجان، يعد خروج الأرمن من كراباخ نصرا كبيرا يكتب على ما يبدو النهاية للحرب والخلافات الممتدة منذ عقود بشأن هذه المنطقة.

رئيس أذربيجان إلهام علييف (رويترز)
رئيس أذربيجان إلهام علييف (رويترز)

وقال الرئيس إلهام علييف، إن «قبضته الحديدية» جعلت فكرة وجود منطقة مستقلة لعرق الأرمن في كراباخ من الماضي، وإن المنطقة ستتحول إلى «فردوس» في أذربيجان.

قد يؤدي النزوح الجماعي إلى تغيير توازن القوى الدقيق في منطقة جنوب القوقاز، التي يسكنها مزيج من الأعراق وتمر بها خطوط أنابيب للنفط وللغاز، وتتنافس روسيا والولايات المتحدة وتركيا وإيران على النفوذ هناك.

وقبل أيام، دخلت قافلة مساعدات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، إقليم ناغورنو كراباخ، هي الأولى منذ الهجوم الخاطف الذي شنته قوات أذربيجان على هذه المنطقة الانفصالية ذات الغالبية الأرمينية.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، قالت مسؤولة في الصليب الأحمر الدولي التقى بها مراسل الوكالة عند نقطة التفتيش الأرمينية في كورنيدزور لدى عبور القافلة السبت الماضي، إن «اللجنة الدولية للصليب الأحمر عبرت ممر لاتشين لتنقل 70 طنا من المساعدة الإنسانية للسكان».

ووفق وكالة «رويترز» قال أفراد من عرقية الأرمن يعيشون في كراباخ، إنهم محاصرون بشكل أساسي في الإقليم، ولديهم القليل من الطعام، أو الكهرباء، أو الوقود، ودعوا القوى الكبرى إلى مساعدتهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]