بعد فوز أردوغان بالرئاسة التركية.. ما أبرز التحديات التي تواجهه؟

احتفل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان وأنصارهُ بالفوز، الذي مكَنه من “تمديد حكمه”، ليدخل عقدًا ثالثًا.

الانتخابات التي جرت على جولتين اُعتبرت “أكبر تحد” سياسي يواجهه أردوغان، حيث كانت المعارضة متفائلة بقدرتها على هزيمته، بعد أن أظهرت استطلاعات رأي قبل الانتخابات، أن أزمة الارتفاع الحاد في تكلفة المعيشة أضعفت موقفه.

لكن أردوغان تمكن من الحصول على 52.2 بالمئة من الأصوات، بينما حصل كليجدار أوغلو على 47.8 بالمئة.

هذا الفارقُ البالغُ أربع نقاط تقريبا، كان الأقلَ الذي يحققه أردوغان في أي انتخابات، ما يؤكد على الاستقطاب” الحاد “الذي سيواجهه الرئيس التركي.

أيضا يعد التخفيف من حدة أسوأ “أزمة اقتصادية” تعصف بتركيا منذ تسعينيات القرن الماضي، من أبرز أولويات “أردوغان”، الذي وصف التضخم بأنه القضيةُ الأكثرُ إلحاحا.

وتأتي هذه التحديات، بينما لا تزال جهودُ إعادة البناء في جنوب شرق تركيا، في مراحلها “الأولى”، بعد ثلاثة أشهر من الزلزال المدمر، الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألفَ شخص ودمّر مدنا بأكملها.

إذًا تحديات جمة واختبارات متعددة تنظر أردوغان بعد عبوره سباق الانتخابات..فكيف سيتعامل معها الرئيس التركي في ولايته الثالثة؟

إذن.. تحديات جمة واختبارات متعددة تنظر أردوغان بعد عبوره سباق الانتخابات.. فكيف سيتعامل معها الرئيس التركي في ولايته الثالثة؟.. يناقش ذلك الجزء الثاني من برنامج  «وراء الحدث» مع د. ميرفي سيرين أستاذة العلاقات الدولية بجامعة يلديرم بيازيد، ود. دينيس إستقبال الباحث في الاقتصاد السياسي بجامعة إسطنبول.

ميرفي سيرين: حصول المعارضة التركية على 47.8% من الأصوات ناقوس خطر يهدد أردوغان

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]