بوتين:الاتحاد الأوروبي يحتاج لروسيا ليبقى على الساحة الدولية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقال نشر الخميس، إن الاتحاد الأوروبي لن يكون له دور على الساحة العالمية دون مساعدة من روسيا، فيما يستعد لزيارة إحدى دول الاتحاد لأول مرة منذ نحو العام.

ودعا بوتين، الذي يبدأ زيارة تستغرق يومين إلى اليونان الجمعة، إلى إنشاء تحالف في مجال الطاقة مع أوروبا، وتخفيف قوانين التأشيرات على المواطنين الروس الذين يسافرون إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقال بوتين في مقال نشرته صحيفة «كاثيمريني» اليونانية: لا يمكن ضمان مكانة قوية للقارة العجوز في الواقع الدولي الجديدة إلا من خلال تضافر طاقات جميع الدول الأوروبية ومن بينها روسيا.

وقال بوتين: لا توجد أية مشكلة لا يمكن حلها، على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي ليس لديه نفس الشعور على ما يبدو.

وأضاف، من أجل العودة إلى العلاقة المتعددة الأوجه بين الشركاء علينا أن ننبذ المنطق المعيب وهو أن اليد العليا لطرف واحد. على كل جانب أن يأخذ في الاعتبار آراء ومخاوف الجانب الآخر.

والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا هي عند أدنى مستوى لها بسبب النزاع في أوكرانيا الذي اندلع في 2014، حيث يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا.

وتنتهي مدة العقوبات المفروضة حاليا على قطاعات المصارف والدفاع والطاقة الروسية في تموز/يوليو المقبل، ومن المرجح أن يطلب تمديدها تصويتا بالاجماع، ويتوقع أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي المسألة الشهر المقبل.

ومن المقرر أن يلتقي بوتين بالرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، ورئيس الوزراء الكسيس تسيبراس في أثينا الجمعة.

والسبت سيشارك في الاحتفالات بالذكرى الألف للتواجد الروسي في جبل اثوس شمال اليونان، الذي يعتبر من أقدس الأماكن للمسيحيين الأرثوذكس.

وترتبط شركات روسيا بخطط خصخصة في قطاعات الطاقة والنقل اليونانيين لم تكتمل، إلا أن بوتين أشار في مقاله إلى أن روسيا لا تزال مهتمة في المناقصات المتعلقة بشبكة القطارات اليونانية وميناء ثيسالونيكي.

وقالت الصحيفة، إنه قد يتم خلال الزيارة التوقيع على الصفقة بين شركة «روزنفت» الروسية النفطية العملاقة ومصفاة «هيلينيك بتروليوم» اليونانية.

وكانت أخر مرة زار فيها بوتين أوروبا في حزيران/يونيو الماضي، عندما زار إيطاليا وأجرى محادثات مع رئيس وزرائها ماتيو رينزي والبابا فرنسيس.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]