بورصة السعودية تصعد بدعم البنوك وقطر تتراجع بسبب عطل فني

صعدت البورصة السعودية، في التداولات المبكرة، اليوم الخميس، بدعم من أسهم البنوك في حين عانت بورصة قطر من عطل فني وألغت بعض التعاملات.

وارتفع مؤشر بورصة السعودية 0.6 % بعد ساعة من بدء التداول. وصعد سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك المملكة، 1.3 %.

وزاد سهم مجموعة أنعام الدولية القابضة 4.6 % في تداول كثيف بعدما وقعت مذكرة تفاهم غير ملزمة لشراء أصول عقارية وتجارية تملكها شركة ثلاجات عبد الله أبار وأولاده وشركة دار الأبار. وستحصل الشركتان على أسهم جديدة تصدرها أنعام في إطار الصفقة.

وارتفع سهم أمانة للتأمين التعاوني 1.1 % بعدما وافقت هيئة السوق المالية على طلب الشركة جمع 100 مليون ريال (26.7 مليون دولار) عبر إصدار حقوق.

لكن سهم السعودية للصادرات الصناعية هوى 9.9 %، وظل السهم يتراجع على مدى سبعة أيام بعد فقاعة مضاربة دفعت السهم للارتفاع بأكثر من 200 % منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول.

وأعلنت بورصة قطر عن وجود عطل فني قالت في وقت لاحق إنه جرى إصلاحه. ثم أعلنت السوق بعد ذلك إلغاء جميع المعاملات التي تمت في الصباح قبل حدوث العطل الذي لم تفصح عن تفاصيله.

واستأنفت السوق التداول دون أن يطرأ عليها تغير يذكر.

وزاد مؤشر بورصة أبوظبي 0.1 % بعدما تراجع في الجلستين السابقتين. وارتفع سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 0.4 % في حين تراجع سهم دانة غاز 1 %.

ونزل مؤشر بورصة دبي 0.2 % حيث تراجع سهم الاتحاد العقارية 3.1 % ونزل سهم إعمار مولز 1.1 %.

لكن سهم أرابتك صعد لثالث جلسة على التوالي مرتفعا 1.3 %، وقالت شركة الهدف للإنشاءات الهندسية التابعة لأرابتك في الأسبوع الحالي إنها فازت بعقد تشييد بقيمة 521 مليون درهم (142 مليون دولار) بينما قالت أرابتك إنها تحرز تقدما في إعادة تمويل دين.

ونزل سهم مصرف عجمان 1 % بينما استقر سهم شعاع كابيتال التي قالت إنها استحوذت على حصة 4.8 % في البنك مقابل 100 مليون درهم (27.2 مليون دولار).