بيروت تحتفل باليوم العالمي للمسرح على طريقتها

تحوّل إحياء اليوم العالمي للمسرح في العاصمة اللبنانية بيروت إلى احتفال حقيقي بعودة الحياة أو ما يُشبهها إلى شارع الحمراء العريق الشاهد على اضطرابات وأيام عز تاريخية يأمل اللبنانيون أن تعود ولو بعد حين وسط تدهور الحالة الاقتصادية وغياب شبه كامل للحركة الفنية والثقافية.

وفي مسرح المدينة، الذي أسسته وتشرف عليه الممثلة والمخرجة اللبنانية نضال الأشقر، عُرض بهذه المناسبة فيلم وثائقي للمخرج الشاب عمر نعيم نجل الأشقر وزوجها المخرج والممثل والفنان التشكيلي فؤاد نعيم بعنوان (مدينتان).

ويمزج الفيلم بين التوثيق للمسرح الأقرب إلى حلم حولته الأشقر إلى مدينة بحد ذاته والواقعية السردية، إذ سلط الشاب الضوء على العلاقة الجميلة والمؤثرة بين والديه اللذين كرسا أيامهما للمسرح والأضواء ومع ذلك عاشا حياة شخصية حميمية لا أحد يعرف حيثياتها.

وينطلق الشاب، في فيلمه المليء بالعواطف والحنين والعفوية المحببة، من الاحتفالية الضخمة التي عاشها مسرح المدينة في عام 2016 وتحديدا بين 14 و26 أكتوبر عندما أُقيم مهرجان ضخم بمناسبة مرور 20 سنة على تأسيس هذا المعلم البيروتي الذي زاره كبار الفنانين وأرادته الأشقر ملاذا آمنا يحضن الفنان ولو بعد رحيلها ولهذا السبب دفعت الإيجار مسبقا لعشر سنوات من اليوم”، وفق ما قالت في إحدى اللقطات.

وفي تلك السنة، كان عمر الذي يقيم في الولايات المتحدة يزور لبنان وقرر أن يوثق كواليس هذا الاحتفال الضخم الذي ضم برنامجا زاخرا بإبداعات المشاركين فيه.

ويروي عمر لرويترز، في اتصال عبر رابط الفيديو من الولايات المتحدة بعد انتهاء الفيلم، إنه “في سنة 2016 طلبت من نضال الأشقر والدتي أن أقوم بتوثيق احتفالية مسرح المدينة التي تتوج عشرين عاما من النشاط”.

وأضاف: “أدركت حينها أنه من خلال هكذا وثائقي استطيع أن أعالج الموضوع بشكل يتخطى القصة نفسها لأنه بدا لي أن هناك موضوعا لبنانيا بامتياز، أي موضوع من يناضل من أجل الكرامة في الوقت الذي تعمل بلادك على قتلك. وعليه كان من الممكن أن يعالج هذا الفيلم أي نشاط ثقافي في لبنان”.

وتابع قائلا: “قضية الفيلم الحقيقية هي قضية والدتي وقد سعيت جاهدا أن أجد لغة سينمائية تعبر عنها. أمضت حياتها تسعى أن تؤثر في المجتمع من خلال الفن، وأن تجعل من المسرح الجامع المشترك للقضايا والناس. وكانت دائما مقاتلة شرسة ضد الظلم واللا عدالة. وقد شاهدت كيف الفساد والظلم يؤلمانها. من جهة أخرى حاولت أن أصنع فيلما يعكس كل تلك المشاعر المعقدة التي لدينا جميعا عن لبنان.. ورويدا أصبح الفيلم إلى حد ما صورة ذاتية عن أبي وأمي”.

وقبل العرض، الذي تخللته الكثير من الضحكات التي أطلقها الجمهور والتصفيق الحار وكلمات إشادة على غرار “تعيش سيدة المسرح” و”آه يا أجمل نضال”، أطلت الأشقر على المسرح مرتدية عباءة حمراء مزخرفة بالخطوط الذهبية ورحبت بالحضور قائلة: “ما بتعرفوا أديش أنا مبسوطة فيكن، هذا اليوم مخصص للمسرحيين في كل أنحاء العالم”.

وأضافت: “نجتمع الليلة حول الحلم، فلولا الحلم لما كنا معا هذا المساء، نشاهد الليلة فيلم ‘مدينتان‘ الذي انطلق من مسرح المدينة إلى مدينة بيروت”.

وبعد العرض اتصلت الأشقر بنجلها في الولايات المتحدة لتسمح للحضور بأن يعبر له عن تأثره بهذا الفيلم الذي يروي قصة مسرح تحول مع مرور الوقت إلى مدينة ضمن مدينة بيروت الجريحة، بحسب أحد الممثلين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]