بين التفاؤل والتشاؤم.. «مبادرة إنقاذ لبنان» في الوقت الضائع

أصبح التساؤل «الضخم» في الشارع اللبناني يدور حول إمكانية إنقاذ الوطن: متى وكيف؟ بينما جاء خطاب رئيس الجمهورية، ميشال عون، في ذكرى الاستقلال قبل يومين، راسما صورة أقرب للتشاؤم المفرط  للمستقبل.

ويمكن وصف خطاب رئيس الجمهورية، بحسب صحيفة اللواء اللبنانية، بأنه يُجسد واقع الحكم المشلول، والذي يتخبط في سلسلة مفتوحة من الأزمات والانهيارات، دون أن يستطيع اتخاذ خطوة واحدة للحد من تفاقم الأوضاع المتردية، تجنب لبنان من الارتطام المريع.

 

استحالة ترميم النسخة المتداولة

ويرى الخبير الاستراتيجي اللبناني، العميد الركن خالد حماده، أنه أصبح من العسير تلمّس معالم الدولة أو الإستشعار أنّ هناك ما يوحي بوجود كيان سياسي قابل للحياة. زال كل شيء أو كاد ، لا سيادة ولا حكومة أو سلطة تشريعية، لا قضاء ولا إقتصاد ولا أمن إجتماعي. بل سلطة هائمة على وجهها بعد أن استباحت كل شيء، تقاتل طواحين الهواء ولا تجد من تعلن الإنتصار عليه. إختار خصومها الإنكفاء بذلك لتمرير اللحظة الراهنة وربما لصالح لعبة دولية لم تتضح معالمها بعد.

وتعبّر الثغرات الفاضحة في جسد الجمهورية اللبنانية القائمة استحالة ترميم النسخة المتداولة

 

متغيران صنعا تعقيدات الأزمة

الواضح أن هناك متغيّرين إثنين يجعلان الموقف مختلفاً في الأزمة الحالية، بحسب تحليل العميد خالد حمادة: الأول هو التحوّل من مواجهة بين فريقين محليين تحت أنظار ورعاية القوى الخارجية، إلى مواجهة فريق محلي مع الخارج، وعدم القدرة على تقييم سقف الموقف الدولي.

أما المتغيّر الثاني فهو عدم إمكانية تبلوّر فريق داخلي من حواضر البيت السياسي اللبناني، يمثّل البديل عن السلطة القائمة أو على الأقل الشريك الجدي لها، مما يعني عدم العودة إلى قواعد اللعبة المعروفة.  تكمن المهمة الأصعب حيال الأزمة الحالية في احتفاظ الرابح بمكاسبه، وهذا ما يقلق فريق رئيس الجمهورية وحزب الله على السواء!

معا نسترد الدولة

وفي ظل هذا الانهيار، والانتظارات المريبة، أطلقت عائلات روحية ونقابات مهن حرة وجامعات وفاعليات اقتصادية وهيئات عمالية وقوى مجتمعية، مبادرة إنقاذية وطنية تحت عنوان «معا نسترد الدولة»..ورغم أن المبادرة جاءت في «الوقت الضائع» بحسب الدوائر السياسية في بيروت، إلا انها تمثل «انتفاضة روحية» ترفض الاستسلام لحالة «الموات» الراهنة.

وكشف نقيب المحامين ملحم خلف، أن المبادرة التي أطلقتها النقابات «هي خارطة طريق للخروج من الأزمة الأخلاقية».. داعياً المواطنين للانضمام إليها، واطلاع المعنيين في السلطة، والعالم كلّه لمواكبة تنفيذها..موضحا أن مبادئ هذه المبادرة، بقدر ما هي تطبيق  للدستور ومقرونة بخطوات عملية واضحة المعالم وسهلة التنفيذ، فإنها بالقدر نفسه على حجم أوجاع الناس وآمالهم.

أبرز بنود مبادرة المجتمع المدني

وتضمنت مبادرة الإنقاذ : تشكيل حكومة، فاعلة، هادفة، عادلة، موثوقة من مستقلين متخصصين بصلاحيات تشريعية محدودة ومحددة ضمن مهلة زمنية محددة على أن يكون في سلم أولوياتها:  إقرار بدء تنفيذ خطة إنقاذية مالية – إقتصادية – إجتماعية تقوم على أسس تعزيز الحماية الاجتماعية للشعب اللبناني بإقامة شبكة أمان اجتماعية على مستويات أربعة: التربية، الصحة، الغذاء والشيخوخة.

وثانيا إعادة تكوين السلطة، بإقرار قانون مجلس شيوخ بحسب ما ورد في الدستور..وإقرار قانون إنتخابي خارج القيد الطائفي.. وإجراء انتخابات نيابية وانتخابات مجلس الشيوخ في اليوم نفسه..وإقرار قانون أحزاب على قاعدة وطنية غير طائفية.

وشارك في إطلاق المبادرة نقابتا المحامين في بيروت وطرابلس، نقابتا الأطباء في بيروت وطرابلس، نقابتا أطباء الأسنان في بيروت وطرابلس، اتحاد المهندسين، نقابة محرري الصحافة، نقابة الصحافة، نقابة الصيادلة، نقابة الممرضات والممرضين، نقابة المعالجين الفيزيائيين، نقابة خبراء المحاسبة، نقابة المقاولين، نقابة خبراء التخمين العقاري والعائلات الروحية وجامعات وفاعليات اقتصادية وهيئات عمالية بمساندة قوى مجتمعية. وتخلل المبادرة التوقيع على وثيقة من قبل المشاركين.

من يحاور رئيس الجمهورية..وما قيمة الدعوة للحوار؟!

سبق مبادرة الإنقاذ من المجتمع المدني، دعوة رئيس الجمهورية إلى إطلاق حوار وطني لبحث المتغيّرات السياسية والأمنية والدفاعية، ويرى العميد الركن خالد حمادة،  مدير المنتدى الإقليمي للإستشارات والدراسات، أن دعوة رئيس الجمهورية، ليست سوى مناورة وراء مشهد ظاهره سياسي وطني، وحقيقته إمعان في الهروب إلى الأمام وتبريراً للعجز في الوقت الذي تتعالى فيه أصوات شريحة وازنة من الشباب اللبناني والنقابات المنتخبة تطالب بإجراء إنتخابات نيابية ويتقدم ثمانية نواب باستقالاتهم احتجاجاً على الفضائح والإرتكابات في الوزارات كافة.

من يحاور الرئيس وما قيمة الدعوة للحوار بعد أن وقّع بالأمس عدد كبير من ممثّلي العائلات الروحية ونقابات المهن الحرة والجامعات اللبنانية وعدد من الجبهات المنضوية في ثورة 17 تشرين والفاعليات الإقتصادية والهيئات العمالية «المبادرة الإنقاذية الوطنية»

مغادرة المسرح السياسي

وفيما تستعد الثورة اللبنانية لتوسيع دائرة حضورها عبر مبادرات عديدة لن تكون آخرها المبادرة الإنقاذية الوطنية، وإطلاق أوسع أئتلاف مدني وطني معارض، تستعد الإمارة اللبنانية بنسختها الأخيرة لمغادرة المسرح السياسي اللبناني، بحسب تعبير  مدير المنتدى الإقليمي للإستشارات والدراسات، معبرا عن صورة قاتمة التشاؤم في قراءته للمشهد اللبناني الراهن!

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]