بين القلق والترقب.. كيف ينظر العالم للانتخابات الأمريكية؟

حظت الانتخابات الأمريكية بمتابعة دولية، نظرا للتخوفات من السياسة المتبعة في حال إعلان فوز أي من المرشحين، فهناك بعض الدول التي ترغب في وصول بايدن إلى البيت الأبيض، وأخرى مع استمرار ترامب لولاية ثانية.

الصين تستجدي الرئيس القادم

وأعربت الصين عن أملها أن تستمر الانتخابات الأمريكية بسلاسة، وأن يعمل الرئيس الأمريكي والحكومة الأمريكية المقبلة على تحسين العلاقات مع الصين وإدارة الخلافات بين الجانبين.
وقال نائب وزير الخارجية الصيني لو يو تشنغ – في تصريح خلال مؤتمر صحفي ،الخميس، إن الصين تأمل في أن يلتقي الرئيس الأمريكي وحكومته الجديدة مع الصين في منتصف الطريق لإدارة الخلافات وتحسين العلاقات.

وأضاف تشنغ، أن موقف الصين تجاه العلاقات الصينية – الأمريكية واضح جدا ومتسق، وأن الصين تأمل في أن يعمل الجانب الأمريكي مع الصين لتعزيز مبادئ عدم الصراع أو المواجهة والاحترام المتبادل والتعاون متبادل المنفعة.

وأشار إلى أنه بالرغم من خلافاتهما، إلا أن البلدين يشتركان في مصالح واسعة وهناك مساحة للتعاون، وأن العلاقات الثنائية المستقرة والصحية لا تفيد الجانبين فقط ولكنها تطلع للمجتمع الدولي.

إسبانيا تدعو للتحلي بالصبر

فيما أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، الأربعاء، أنه ” لا يزال من المبكر تحديد الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية”.

وقالت لايا لراديو كادينا سير، إنه “يجب التحلي بالصبر، وعد الأصوات واحدا تلو الآخر، مثلما يحصل في كل الأنظمة الديمقراطية”.

روسيا تراقب المشهد

وأعرب مصدر في وزارة الخارجية الروسية عن أمل موسكو بأن تواصل مؤسسات السلطة في الولايات المتحدة عملها دون انقطاع، رغم استمرار حالة عدم اليقين بعد انتهاء التصويت في الانتخابات الرئاسية.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الروسية “نوفوستي”، اليوم الخميس “الآن سيواصلون فرز الأصوات، لكن الحياة مستمرة وهناك حاجة لتفاعلنا، بما في ذلك داخل أطر الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي”.

وأضاف “يجب أن تعمل أجهزة الإدارة مثل البنتاجون ووكالة المخابرات المركزية ووزارة الخارجية على أي حال”،  متابعاً “يجب أن تكون لديهم عملية منظمة لنقل السلطة، كي تعمل مؤسسات الدولة دون خلل”.

ألمانيا تحذر

فيما حذرت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب كارينباور من أن الولايات المتحدة تواجه “وضعا قابلا للانفجار”.

وقالت، إن الرئيس ترامب، الذي تعهد بالطعن في نتيجة الانتخابات أمام المحاكم، يخاطر بإثارة “أزمة دستورية في الولايات المتحدة”.

وأضافت “إنه أمر يقلقنا بشدة”.

فرنسا تنظر للتأثير الاقتصادي

أكد وزير المال الفرنسي، برونو لومير، الأربعاء، أنه لن يكون لنتيجة الانتخابات الأمريكية تأثير يذكر على العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وأوروبا،

وأكد، أن واشنطن لن تتخلى على الأرجح عن موقف المواجهة سواء فاز الرئيس الحالي دونالد ترامب أم خسر.

وقال «لومير» لإذاعة راديو «كلاسيك»: «دعونا لا نخدع أنفسنا. الولايات المتحدة لم تكن شريكا ودودا لدول أوروبية منذ سنوات».

وأضاف: «إذا اختار الأمريكيون جو بايدن أو دونالد ترامب الليلة أو غدا، لن يغير شيء في هذه الحقيقة الاستراتيجية»، معتبرا أن «القارة الأمريكية فصلت نفسها عن القارة الأوروبية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]