بين رام الله وبيروت.. هل يتجاوز الفلسطينيون الانقسام؟

بين رام الله وبيروت، يعقد الأمناء العامون للفصائل الفلسطينية اجتماعا للمرة الأولى منذ سنوات برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وبمشاركة حركتي حماس والجهاد الإسلامي عبر تقنية الفيديو كونفرس.

ويتناول هذا الاجتماع، الذي وصف بالهام سبل الخروج من دائرة الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني مع ازدياد دائرة الخطر، التي تقترب من تصفية القضية الفلسطينية.

وسيلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمة ، في بداية اجتماع الأمناء العامين للفصائل في الداخل والخارج اليوم عند السابعة من مساء اليوم.

إزالة الفجوات

وقال الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، بسام الصالحي، “نرى بأن منظمة التحرير الفلسطينية عليها أن تبادر بإطلاق حوار على كل مستويات أبناء الشعب الفلسطيني في كافة أمكان تواجده من أجل مواجهة هذه التحديات و إزالة الفجوات ما بين هذه القوى و المنظمة و الشعب”.

من جهته، قال قيس عبد الكريم أبو ليلي نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية: “أعتقد بأنه إذا خرج الاجتماع اليوم بقرار بمواصلة الحوار بهذه الآليات وتحديد أهداف هذا الحوار، سنكون قد قطعنا خطوة كبيرة للأمام من أجل تجاوز الحالة الراهنة.
وأوضح أبو ليلي في حديث لقناة الغد، “وما يميز الوضع الراهن عن سابقة أن هناك مخاطر كبيرة تحيط بالقضية الفلسطينية في ظل استمرار سياسة مخططات الاحتلال الاستيطانية و خطط الضم “.

نداء من المؤسسات الأهلية

وأطلقت أكثر من 250 مؤسسة أهلية، الخميس، نداء للقيادة الفلسطينية وأمناء عامي الفصائل الفلسطينية التي ستجتمع مساء اليوم، من أجل إجراء الانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية بأقرب فرصة ممكنة.

وقال عصام العاروري، ممثل مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، خلال مؤتمر صحفي عقده تلك المؤسسات أمام مقر لجنة الانتخابات المركزية في مدينة البيرة: “إن إطلاق هذا النداء جاء بالتزامن مع اجتماع القيادة الفلسطينية والأمناء العامين، في مناخ إيجابي فيه توحد ورفض لصفقة القرن وكل تبعاتها، وكذلك التوحد الفلسطينيين”

ولفت العاروري إلى أن إجراء الانتخابات شأن داخلي فلسطيني، ندرك أنه قد يكون هناك معركة حول القدس وفي بعض المناطق التي لا وجود للأمن الفلسطيني فيها مثل مناطق (ج) ومناطق (اتش1)، لكن لا بد من أن يقرر الشعب مصيره في هذه الانتخابات”.

من جهته، قال محسن أبو رمضان، مدير مركز حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية، بأنه من الهام أن يخرج الاجتماع للأمناء العامون، بسلسلة من الإجراءات والقرارات أبرزها معالجة ملف الانقسام وتحقيق المصالحة والوحدة الوطنية وبلورة برنامج كفاحي يساهم في تعزيز الصمود وإطلاق العنان للمقاومة الشعبية والقانونية والدبلوماسية.

وأوضح أبو رمضان، أن العنوان الأبرز يجب أن يكمن بالشراكة السياسية وتعزيز الديمقراطية سواء عبر الانتخابات او التوافق الديمقراطي بالمناطق التي تتعثر بها عملية الانتخابات .

تجسيد الوحدة الوطنية

وقال المجلس الوطني الفلسطيني، إن اجتماع الأمناء العامين للفصائل، برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الخميس، يؤسس لمرحلة جديدة بتجسيد الوحدة الوطنية، ويعطي المزيد من الأمل لأبناء للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده لإنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة”.

وشد المجلس الوطني على ضرورة حشد الطاقات دفاعا عن الأرض و المقدسات و المشروع الوطني الفلسطيني، من خلال مقاومة شعبية ناجعة لإنهاء الاحتلال ومواجهة مخططات الإرهاب الإسرائيلي والادارة الاميركية الحالية برئاسة ترامب على أرض الأراض الفلسطينية .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]