بين موسكو وطنجة.. ما زال البحث جاريا عن حل للأزمة الليبية

جولة جديدة لحل الأزمة الليبية انطلقت من طنجة بشمال المغرب لتوحيد المؤسسة التشريعية، التي انقسمت بسبب الصراع المسلح في طرابلس.

وفي موسكو، يجري رئيس البرلمان الليبي المستشار عقيلة صالح عددا من اللقاءات مع مسؤولين روسيين لحل الأزمة الليبية.

نتائج طنجة

شارك في الاجتماع التشاوري لتوحيد البرلمان الليبي في طنجة بالمغرب نحو 100 نائب ليبي يمثلون كافة الأطراف أمس الأربعاء بدعم من الأمم المتحدة التي تسعى إلى إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية.

وقال النائب محمد الرعيض من مصراتة، لفرانس برس، مع بدء أعمال اللقاء “نعمل على التوافق على جدول أعمال (قبل) الرجوع إلى ليبيا وعقد جلسة يتم فيها تغيير رئاسة مجلس النواب وتوحيد مجلس النواب وإخراج ليبيا من الأزمة السياسية”.

من جهتها، أكدت النائبة أسمهان بالعون، “نحن الآن في اجتماعات تشاورية من أجل تجميع وجهات النظر”.

وأفاد مراسل الغد، بأن النواب الليبيين اقترحوا تشكيل حكومة وحدة وطنية لمدة عام واحد، وتكون مهمتها الأساسية الإعداد للانتخابات العامة في ليبيا.

غدامس والبرلمان

أكد عضو مجلس النواب الليبي، سالم قنان، أن اجتماع طنجة هو أول لقاء بين نواب البرلمان منذ عام بسبب الحرب.

وأضاف أن اجتماع طنجة بداية لمرحلة جديدة لمجلس النواب الليبي كخطوة جادية نحو الحل السياسي.

وأوضح أن هدف اجتماع طنجة  توحيد برلمان ليبي وإنهاء الانقسام، مؤكدا أن الاجتماع المقبل للبرلمان الليبي سيكون في غدامس بكافة النواب دون انقسام.

وأشار إلى أن خطة العمل للبرلمان الليبي المرحلة المقبلة هو بحث اللائحة الداخلية ومتابعة الحوار السياسي في تونس.

مهزلة في المغرب

أكد الباحث السياسي الليبي، الدكتور حسين الشارف، أنه من المؤسف أن يجتمع برلمان ليبيا خارج حدود البلاد، وهو ما يتعارض مع القانون الليبي.

وأضاف أن الأمم المتحدة تحاول سحب بساط الشرعية من البرلمان الليبي، لذلك جاء اجتماع طنجة.

وأوضح أن اجتماع طنجة هو مهزلة سياسية تاريخية تشريعية، فلا بد أن يكون اجتماع النواب في ليبيا وليس خارجها احتراما للشعب الليبي.

بوريطة يطالب

يحاول المغرب المساهمة في حل الأزمة الليبية، التي تؤثر على أمنه القومي، حيث تعهد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بدعم بلاده الحوار السياسي الليبي من أجل وضع حد للأزمة.

وقال بوريطة، خلال مؤتمر صحفي عقب لقاء بطنجة، إن هدف المغرب والليبيين هو إنهاء الانقسام والتوصل لتسوية نهائية للأزمة.

وأضاف: “نتمنى أن ينتهي اجتماع طنجة بتهيئة مجلس النواب ليلعب دوره كاملا خلال الفترة المقبلة، وأن ينعقد على الأرضي الليبية”، مشيرا إلى أن مجلس النواب يعد جسما محوريا في أي عملية سياسية أو مرحلة انتقالية.

وقال وزير الخارجية المغربي: «نتطلع لتنظيم الانتخابات في ديسمبر من العام المقبل”.

وذكر أن الحوار تمكن من التوصل لآليات توحيد المؤسسات الليبية، مطالبا جميع الليبيين بتغليب المصلحة العليا للبلاد.

وقال بوريطة إن الأجواء بين الليبيين كانت إيجابية في حواري الصخيرات وبوزنيقة بالمغرب، ما يؤكد قدرة الليبيين على تجاوز الانقسامات، مشيرا إلى أن الليبيين والمجتمع الدولي في انتظار ما ستؤول إليه مشاورات أعضاء مجلس النواب الليبي.”.

لاعب جديد

لاعب جديد يدخل الساحة الليبية تدفع به الأمم المتحدة خلفا للمبعوث الأممي السابق غسان سلامة، حيث أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، تعيين البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثًا أمميًا خاصًا إلى ليبيا.

و”ملادينوف” دبلوماسي بلغاري يبلغ من العمر 48 عاما، وتولى مهمة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى العديد من المناطق بالشرق الأوسط، منها العراق وفلسطين، قبل أن يرشحه الأمين العام لتولي المهمة في ليبيا.

وكان “ميلادينوف” قد مثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق عام 2013، وتم تعينه رئيسا لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في 2015 خلال عهد الأمين العام السابق للأمم المتحدة، بان كي مون.

وتولى “ملادينوف” أيضا، التنسيق الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط، خلفا لروبرت سري، وتركزت مهامه وجولاته على الإشراف والتنسيق بين الفلسطينيين والإسرائيليين لمنع حدوث تدهور أمني.

في موسكو

لم تقتصر محاولات حل الأزمة الليبية على المنطقة العربية فقط لكن تحاول موسكو أن يكون لها دورا في المفاوضات وإنهاء الصراع.

وسافر رئيس البرلمان الليبي المستشار عقيلة صالح وصل إلى موسكو، أمس الثلاثاء في زيارة رسمية بناء على دعوة رسمية من روسيا.

واستقبل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، وقال لافروف خلال لقائه صالح: “نلتقي اليوم في أجواء أكثر هدوء مما كان في المرة السابقة. وبفضل جهودكم حدثت هناك أمور إيجابية كثيرة في ليبيا، حيث يبقى وقف إطلاق النار صامدا لفترة طويلة”.

وأضاف لافروف، أن لقاء صالح مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، في أغسطس الماضي “لعب دورا هاما في إعادة إطلاق العملية السياسية”، مضيفا أن هذه العملية “لا تزال مستمرة وتتطور بوتائر أسرع”.

وأكد اهتمام الجانب الروسي بعودة ليبيا إلى الحياة الطبيعية، مشيرا إلى أنه من شأن ذلك أن يسمح باستئناف التعاون في شتى المجالات، بما فيها الطاقة والنقل والمشاريع الاقتصادية والاستثمارية بشكل عام.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]